رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صفقات الفضائيات الخليجية تنعش سوق الدراما المصرية

أبطال مسلسلات رمضان
أبطال مسلسلات رمضان


شهدت الدراما المصرية خلال العام الحالي انتعاشه قوية لم تشهدها منذ 8 سنوات بعد أن قام عدد كبير من القنوات الفضائية الخليجية بصفقات عالية القيمة للحصول على عرض هذه المسلسلات خلال شهر رمضان المقبل، ومع عودة عمليات الشراء التي قامت بها القنوات الخليجية خلال الفترة الماضية دفع العديد من الشركات المنتجة بإنتاج أكثر من عمل في العام بالرغم من ارتفاع التكاليف بشكل كبير بالإضافة إلي القرار الذي اتخذته القنوات الفضائية المصرية بتحديد أسعار المسلسلات التي يتم عرضها في رمضان.

وتعد هذه الصفقات عملية إنقاذ لعدد من الأعمال التي كانت مهددة بالخروج من السباق الرمضاني هذا العام، بالإضافة إلى قيام عدد من القنوات بالاستحواذ على توقيع النجوم لرمضان بعد القادم لتسويقها لهذه القنوات.

وجاء في مقدمة الدول العربية التي استحوذت على نسبة كبيرة لعمليات الشراء المملكة العربية السعودية بـ 6 مسلسلات تعرض على قنوات الفضائية داخل المملكة، شملت مسلسل " عوالم خفية" للفنان عادل إمام والذي ينتمى إلى الدراما الصعيدية، وكتبه محمد وخالد وشيرين دياب، ويخرجه عمرو سلامة ، ومسلسل"بالحجم العائلي" للفنان يحيي الفخراني، ومسلسل"لدينا أقوال أخرى" للفنانة يسرا، ومسلسل "أرض النفاق" للفنان محمد هنيدي، ومسلسل "اختفاء" للفنان نيللي كريم. 

كما تعاقدت شبكة التلفزيون السعودية "أم بي سي" على شراء حقوق عرض مسلسلات "بركة " لعمرو سعد، ومسلسل "أيوب" للفنان مصطفى شعبان، و"ممنوع الاقتراب أو التصوير" لزينة، ومسلسل "سك على إخواتك" بطولة علي ربيع.

كما قررت "أم بي سي" عرض المسلسل الصعيدي "أفراح إبليس 2 " خلال رمضان المقبل بدلا من الموسم الشتوي، بطولة السوري جمال سليمان.

وفي الإمارات.. تعاقد تليفزيون دبي مع المنتج كريم أبو ذكري للحصول على حقوق البيع الحصري لمسلسل "الوصية "بطولة كل من أكرم حسني، أحمد أمين.. ويعد المسلسل مفاجأة الموسم إذ يعتمد على الحلقات المنفصلة المتصلة من خلال قصص كوميدية خفيفة.

كما تعاقد تليفزيون دبي على شراء حقوق العرض الخليجي لمسلسل "نسر الصعيد "، فيما قامت شبكة قنوات أبو ظبي بشراء مسلسل "المرآة السوداء "بطولة شيري عادل، ويعرض على "إم بي سي" بالتوازي مع أبو ظبي.

واشترت الشبكة المشفرة "أو إس إن" حقوق العرض المشفر لمسلسل "منطقة محرمة" للفنان خالد النبوي.