رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«الجارديان»: الجيش البريطاني يواجه أكبر أزمة بشرية منذ عقد

الجيش البريطاني-
الجيش البريطاني- أرشيفية


كشف تقرير أعده مكتب المراجعة القومي البريطاني أن القوات المسلحة البريطانية تعاني أكبر أزمة نقص في أعداد قواها البشرية منذ عقد من الزمان، وكذلك أزمة في التوظيف بين محللي الاستخبارات.

وأوضح التقرير -الذي نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية، اليوم الأربعاء، على موقعها الإلكتروني- أن عدد العسكريين المتفرغين -المعروفين بالنظاميين- بلغ عددهم 8200 فرد بنسبة 7ر5 بالمائة وهو أقل من المعدل المطلوب، وسيستغرق الأمر خمس سنوات على الأقل لإغلاق جزء من تلك الفجوة.

كما أظهر التقرير نقص 2400 مهندس -معظمهم من الفنيين المختصين بالأسلحة البحرية الملكية- و700 محلل استخبارات بالإضافة إلى 800 طيار، وسلط الضوء بشكل خاص على نقص أعداد محللي الاستخبارات بنسبة 26 بالمائة في مواجهة خطر زيادة الهجمات الإلكترونية.

وقالت ميج هيلير رئيسة لجنة الحسابات العامة في بريطانيا إن التقرير يوضح أهمية امتلاك بريطانيا لقوات مسلحة مجهزة بشكل جيد تعرف كيفية التعامل التقني مع التهديدات الموجهة للأمن القومي البريطاني، مؤكدة حاجة وزارة الدفاع البريطانية إلى أن تلقي نظرة طويلة فاحصة على النهج الحالي الذي تتبعه.

في المقابل أكد متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية أن استقدام الموهوبين وبقائهم يعد أولوية رئيسية ويوجد عدد من الخطط المستخدمة لجذب الأفراد ذوي المهارات وإبقائهم في الجيش البريطاني.

وأضاف المتحدث أن الجيش لديه عدد كاف من القوى البشرية يناسب متطلباته العملية ومن بينها نشاطه في 25 عملية داخل 30 دولة في جميع أنحاء العالم.