رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رد «صادم» لرئيس مجلس النواب على مطالب زيادة المعاشات

على عبد العال رئيس
على عبد العال رئيس مجلس النواب

رد الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، على مطالب بعض الأعضاء بالبرلمان، بزيادة المعاشات، وذلك خلال الجلسة العامة أثناء التصويت على مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن تنظيم السلك الدبلوماسى والقنصلى.  

وقال عبد العال، إن هناك زيادة سنوية فى المعاشات تتحملها الموازنة العامة للدولة، وكل سنة تزيد المعاشات بنسبة 10%. وتعد هذه التصريحات «صادمة» لعدد كبير من أصحاب المعاشات، لأنها تكشف عن تخلي البرلمان عن دوره في حل قضية تلك الفئة التى يصل تعدادها إلى 9 مليون مواطن و ترتكز مشاكلهم في انخفاض قيمة المعاشات.  

وتأتي هذه التصريحات في اعقاب موافقة البرلمان زيادة مرتبات ومعاشات نائب رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب والوزراء ونوابهم.

ويتضمن مشروع القانون فى مادته الثانية، النص على أن يتقاضى كل من رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء، شهريا وبحسب الأحوال، مكافأة أو مرتبا يُعادل صافيه الحد الأقصى للأجور. 

وتنص المادة الثالثة من المشروع على أن يتقاضى كل من نواب رئيس مجلس الوزراء والوزراء والمحافظين مرتبا شهريا يعادل صافيه الحد الأقصى للأجور، وتنص المادة الرابعة على أن يتقاضى نواب الوزراء ونواب المحافظين مرتبا شهريا يعادل صافيه 90% من الحد الأقصى للأجور.

 وبحسب مشروع القانون الذى أقره البرلمان نهائيا، فإن المادة الخامسة تنص على أن تتحمل الخزانة العامة أعباء تطبيق القانون، ولا تخضع المعاشات المنصوص عليها فيه لأية ضرائب أو رسوم.