رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

برلمانية تُقدم طلب إحاطة بخصوص «وزير البترول».. لهذه الأسباب

البرلمان المصري
البرلمان المصري


تقدمت النائبة هالة أبو السعد رئيسة الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين بسؤال بشأن عدم تنفيذ وزارة البترول اتفاقيات بحث واستكشاف الذهب التي فازت بها بعض الشركات.

وقالت النائبة، إن هيئة الثروة المعدنية التابعة لوزارة البترول منذ عام 2007 قامت بطرح مزايدات للبحث واستكشاف الذهب وفازت بها بعض الشركات، وهذه الشركات لم تلتزم بالاتفاقيات التي صدرت بقوانين ولم تقم إلى الآن بالإعلان التجاري عن الذهب والبدء في عمليات الإنتاج الحقيقي على الرغم من مرور أكثر من 10 سنوات على حصول الشركات على مناطق البحث والاستكشاف طبقا للاتفاقيات الموقعة.

وأضافت، أن الشركات لم تقم بأية أعمال تُذكر لعدم الجدية وتراجع الجانب الفني والمالي لها وذلك بالمخالفة للاتفاقيات التي وقعتها مع الحكومة والتي تقضى بإلغاء التعاقد مع هذه الشركات إذا لم تعلن الكشف التجاري عن الذهب خلال 4 سنوات فقط وهو ما لم يحدث إلى الآن من وزارة البترول.

وتابعت أبو السعد، أن هذا الإهمال من جانب الوزارة أدى إلى حرمان الاقتصاد المصري طيلة هذه السنوات من أية عوائد حقيقة لاستغلال ثرواتنا وإمكاناتنا المهدرة من خام الذهب في وقت تئن فيه خزانة الدولة تحت وطأة قلة الموارد.

وتساءلت النائبة قائلةً :"لماذا لم تلتزم الشركات التي فازت بالمزايدات التي طرحتها وزارة البترول بفترة البحث التي لا تتجاوز 4 سنوات للإعلان التجاري عن الذهب؟.. ولماذا لم تقم وزارة البترول بإلغاء الاتفاقيات لعدم التزام الشركات بالمدة القانونية؟ ما هو موقف شركات الكسندر نوبيا وثان دبى وماتز هولدنج التى لم تستطع إلى الآن القيام بأي إنتاج حقيقي رغم وعودها المتكررة ؟".

وذكرت النائبة، أن شركة فيرتاس الانجليزية فازت بامتياز بمنطقة أم الروس بالصحراء الشرقية في المزايدة التي طرحتها الوزارة بداية العام الماضي، رغم عدم توافر شرط الخبرة وأن الشركة تم تأسيسها بتاريخ 27 مارس 2017 أي بعد المزايدة بشهرين وكأنها تأسست خصيصا للمزايدة التي طرحتها وزارة البترول شهر يناير 2017.