رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إجبار "جوجل" على نسيان هذا "الرجل"!

جوجل
جوجل


في حكم فريد من نوعه، أرغمت محكمة بريطانية، شركة جوجل العملاقة على حذف معلومات عن أحد رجال الأعمال من على موقعها، بحيث لا تظهر تمامًا في نتائج البحث.

وبحسب الحكم، فيجب على الموقع إزالة المقالات التاريخية حول الرجل الذي ارتكب جرائم في الماضي، وادعى أن المعلومات لم تعد ذات صلة وأنه ينبغي حذفها.

ويُعرف الحكم، بالحق في النسيان، وهو مفهوم رئيسي في القانون الأوروبي يسمح للناس بطلب إزالة معلومات عن أنفسهم من الإنترنت عندما لا تكون ذات صلة. وادعى رجل الأعمال أنه ينبغي أن ينطبق هذا القانون على التقارير المتعلقة بجرائمه، حيث أنه نفذ العقوبة، وانتهى الأمر.

وقال المحامون إن ادعاءاتهم، التي تم تقديمها بموجب قانون حماية البيانات و "إساءة استخدام المعلومات الخاصة"، كانت الأولى من نوعها التي يتم بثها في إنجلترا.

وقال جاستس واربي إن رجل الأعمال، الذي لا يمكن تسميته لأسباب قانونية، اشتكى من نتائج البحث التي أعادتها Google والتي تضم روابط تشير إلى قناعات أطراف أخرى، لا تزال تتهم الرجل.

وقال إن ادعاءاتهم كانت تستند إلى "الحق في النسيان" أو "بشكل أكثر دقة" الحق في أن يتم "حذف" أو "إلغاء فهرسة" المعلومات الشخصية من قبل مشغلي محركات البحث على الإنترنت.