رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار الكهرباء اليوم الثلاثاء 17 - 4 - 2018

وزير الكهرباء الدكتور
وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر

في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم الثلاثاء 17 إبريل.

 

وزير الكهرباء يكشف الموعد الحقيقى لرفع أسعار الفواتير

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن تطبيق الزيادة الجديدة فى أسعار الكهرباء سيكون بدأ من يوليو القادم، موضحا أن محاسبة المستهلك  ستكون بسعر التكلفة الفعلية الكيلو وات ساعة هو السبيل الوحيد لتحقيق سياسية ترشيد استهلاك الكهرباء والاستخدام الأمثل لها، بدلا من إنفاق ملايين الجنيهات على حمالات التوعية بطرق وأهمية ترشيد الاستهلاك.

وأشار وزير الكهرباء إلى أن خطة رفع الدعم نهائيا عن الكهرباء كان من المقرر أن تطبق خلال العام المالى الحالى، لافتا إلى أن هناك تعليمات من الرئيس عبد الفتاح السيسى بمد فترة رفع الدعم نهائيا لـ2021، ليتم حساب المستهلك التكلفة الفعلية لسعر الكيلووات ساعة.

وأكد أن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، لم ينته بعد من تحديد سعر تكلفة الكيلو وات ساعة وفقا لأسعار الوقود للعام المالى الجديد، مشيرا إلى أن أى توقعات أو أحاديث عن أسعار الكهرباء قبل الإعلان الرسمى عن سعر التكلفة "كلام فارغ".

يذكر أن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة،أكدت أن البيانات المنشورة عبر عدد من المواقع الإلكترونية حول الزيادات الجديدة فى أسعار الكهرباء ليس لها أساس من الصحة وهى مجرد اجتهادات وتكهنات من أصحابها.

وأوضحت الوزارة فى بيان قبل ذلك، أنه تحرص على الالتزام بسياسة الشفافية والوضوح فى التعامل مع الجمهور، مؤكدة أنه طبقا ًللمتبع خلال السنوات السابقة أن الدكتور وزير الكهرباء والطاقة المتجددة سيعقد مؤتمر صحفى عقب إقرار الأسعار الجديدة من قبل مجلس الوزراء لتوضيح كل ما يتعلق بها للرأى العام لكل المواقع والصحف والقنوات فى وقت واحد بدون أى تمييز.

وطالبت الوزارة وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة بتحرى الدقة والتحقق من جميع البيانات التى يتم تناولها قبل نشرها حتى لا يحدث بلبلة للرأى العام.

 

تفاصيل لقاء «شاكر» بوكيل وزارة الطاقة والصناعة لشئون الكهرباء السعودي

عقد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اجتماعًا اليوم الثلاثاء، بفريق التعاون السعودي المصري في مجال الكهرباء، بحضور الدكتور نايف بن محمد العبادي، وكيل وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية لشؤون الكهرباء بالسعودية، في إطار الاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء المصري لمشروعات الربط الكهربائي، وخاصة الربط المصري السعودي.

وقال الدكتور محمد شاكر، إن إجمالي القدرات الكهربائية المضافة إلى الشبكة الكهربائية الموحدة بنهاية عام 2018 ستصل إلى حوالي 25 ألف ميجاوات، لافتًا إلى إجراء العديد من الخطوات التنفيذية لتحقيق التحول الكامل إلى مرحلة أكثر استدامة لقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة.

وأضاف "شاكر"، أن مصر ترتبط كهربائيًا مع دول الجوار شرقاً وغربًا مع كل من الأردن وليبيا، ويجرى حاليًا إعداد دراسة جدوى لزيادة سعة خط الربط الكهربائي مع الأردن لتصل إلى 2000 أو 3000 ميجاوات بدلًا من 450 ميجاوات، واتخاذ الخطوات التنفيذية لتزويد السودان بقدرة كهربائية تصل إلى 200 أو 300 ميجاوات.

وثمن وزير الكهرباء، جهود الجانب السعودي في سبيل إتمام هذا المشروع، والذي يؤدي إلى تكامل خطوط الربط الكهربائي بين شبكات دول الربط الكهربائي الثماني، وشبكات دول الربط الكهربائي الخليجي، مشددًا على أهمية الالتزام بمواعيد نهائية للانتهاء من جميع حزم المشروع، وخاصة الحزمة الخاصة بالكابل البحري عبر خليج العقبة، وكذلك التأكيد على أهمية اختيار مكتب استشاري واحد لإدارة تنفيذ مشروع الربط الكهربائي السعودي المصري بهدف ضمان تنفيذ جميع مكونات المشروع في الجانبين، طبقًا للبرنامج الزمني.

ونوه الوزير، إلى أن قطاع الكهرباء المصري وقع مذكرة تفاهم واتفاقية تعاون مع المنظمة الدولية لتطوير مشروعات الربط الكهربائي (GEIDCO) للتعاون في عدد من المجالات، من بينها إجراء البحوث حول استراتيجية الطاقة في مصر، وتعزيز تنمية استخدام الطاقات المتجددة وتكامل الشبكات الكهربائية، وكذلك التشاور الفني لتطبيقات الشبكات الذكية، إضافة إلى الترويج لمفهوم الربط الكهربائي العالمي، مشيرًا إلى نجاح القطاع في توقيع اتفاقيات شراء الطاقة مع 32 شركة ليصل بذلك إجمالي القدرات إلى 1465 ميجاوات من الطاقة الشمسية متوقع إضافتها من مشروعات تعريفة التغذية، ويتم تمويلها من مؤسسات وجهات التمويل الدولية بإجمالي استثمارات تقدر بحوالي 2 مليار دولار.

وتابع شاكر، أن الوزارة تعاونت مع أحد بيوت الخبرة العالمية(SOFRECO) بوضع استراتيجية للمزيج الأمثل فنيًا واقتصاديًا للطاقة في مصر (بترول ـ كهرباء) حتى عام 2035، والتي تتضمن تعظيم مشاركة الطاقة المتجددة في مزيج القدرات الكهربائية بنسبة تصل إلى ما يزيد عن 46% حتى عام 2035، ومن المنتظر أن تصل مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية عام 2022 إلى 20%.

 

الكهرباء: 3 ملايين مكالمة خلال عام ونصف معظمها متعلق بشكاوى الفواتير

قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن إجمالي عدد المكالمات الواردة لرقم خدمة العملاء أو الخط الساخن "121"، وصل إلى 3.33 مليون مكالمة، خلال الفترة من 21 أغسطس 2016 حتى 14 أبريل من العام الحالي، مشيرا إلى أن معظمها متعلق المكالمات بشكاوى الفواتير.

وأضاف حمزة، اليوم الثلاثاء، أن عدد المكالمات التى جرى الانتهاء منها وإغلاقها بلغ 3 ملايين و329 ألف و856 مكالمة، وبلغ إجمالي المكالمات الناتجة عن بلاغات فنية 1704601 مكالمة، بالإضافة لـ91 ألف و175 شكوى تجارية، وإجمالي الإبلاغ عن قراءات حوالي 67 ألفًا و642 بلاغًا.

وأوضح المتحدث الرسمي، أن إجمالي ما البلاغات عن سرقات التيار بلغ 6 ألاف و337 شكوى، بالإضافة لـ35 ألفًا و123 بلاغًا عن أعمدة إنارة، و3 آلاف و778 مكالمة متعلقة بالاستفسار عن المتأخرات، و288 مكالمة متعلقة بحساب الفاتورة، و3 ألاف و435 شكوى من مسئول، بالإضافة لـ332 ألفًا و779 استفسارًا جرى الرد عليها.

 

الكهرباء بطل كأس مصر للإعاقات الحركية

فاز نادى الكهرباء  ببطولة كأس مصر لألعاب القوى للإعاقات الحركية بعدما حقق لاعبوه 309 نقاط فى  المنافسات التى أقيمت بمدينة الإسماعيلية،  فيما  حل نادى المصرية للاتصالات  ثانيا بـ 208 نقطة ونادى بنى سويف  ثالثا بـ112 نقطة.

وأقيمت منافسات البطولة للعدو والقفز على مضمار النادى الإسماعيلي، فيما أقيمت منافسات رمى القرص والكرة الحديدية "الجلة"، والرمح بملعب نادى السكة الحديد على مدار 3 أيام .

وتقام  مسابقات البارالمبية لتأهيل اللاعبين للمشاركة مع المنتخب القومى فى بطولات دولية، كان آخرها بطولة هزاع بالإمارات.

 وحقق اللاعب محمد كمال لاعب نادى المصرية للاتصالات المركز الأول فى مسابقة رمى القرص محققا رقم 50 مترا و16 سم، ومحمد شريف لاعب ناد العزيمة بالإسماعيلية المركز الأول فى رمى الجلة لقصار القامة.

 فيما فاز نادى جامعة قناة السويس بـ 10 ميداليات  متنوعة وحقق بولا سعد لحظى حصل على المركز الاول فى مسابقة 100 متر عدو، وفى الوثب الطويل، فى حين حصل محمد محمد السيد على المركز الأول فى 100 متر فى فئته ونادية السيد يوسف المركز الثانى فى  رمى القرص، وحصلت منار مسعد على الميدالية البرونزية فى 100 متر والمركز الرابع مسابقة الرمح، وحصل مصطفى مسعد المركز الأول فى 100 متر والرمح، وحققت ماجدة أسامة منصور المركز الأول فى الرمح، ومحمد عيد سعيد المركز الاول فى وثب طويل .

وتحدد  مشاركة اللاعبين من جميع فئات الإعاقة فى المنافسات، وتفرق المشاركة بنظام  يستعين بالحروف والأرقام يحدد درجة إعاقة اللاعب، حيث يستخدم الحرف (F) للدلالة على المشاركين فى المنافسات داخل أرض الملعب، فيما يستخدم حرف (T) إشارة إلى لاعبى منافسات المضمار كما يشير الرقم الى درجة إعاقة اللاعب.


"الكهرباء": 6.4 الف ميجاوات فائضا متوقعا بالانتاج      

توقع مرصد الكهرباء بجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك تسجيل فائضا متوقعا في الانتاج المتاح اليوم الثلاثاء قدره 6 آلاف و400 ميجاوات، مشيرا إلى أنه لم يتم أمس تخفيض أي أحمال سواء عن طريق الفصل الإجباري أو تخفيض أحمال بالتنسيق مع المشتركين.

وذكر المرصد في نشرته اليومية،  أنه من المتوقع أن يبلغ الحمل الأقصى اليوم 26 ألفا و700 ميجاوات مقابل 26 ألفا و100 ميجاوات أمس التي أشار فيها إلى أن الحمل الأدنى بلغ أمس 18 ألف ميجاوات.

وذكر المركز القومي للتحكم أن مؤشر حالة الحمل ظهر اليوم باللون الأخضر منذ منتصف الليل حتى الثانية و35 دقيقة بعد الظهر، وكان قد ظهر أمس باللون الأخضر طوال اليوم.