رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دعوى قضائية لإلزام الصحة بدفع تكاليف الدراسات العليا للأطباء.. اعرف التفاصيل

نقابة الأطباء
نقابة الأطباء


قال الدكتور إيهاب الطاهر، الأمين العام لنقابة الأطباء، إن وجود مجلس قومي للصحة أمر ضروري لوضع السياسات الصحية، لافتًا إلى أن الخدمة الصحية بعيدة عن الطموحات وينقصها الكثير حتى يتم إعادة هيكلة النظام الصحي.

وأضاف، أنه من الضروري أن يكون هناك خطة يتم وضعها في فترة زمنية محددة من قبل لجنة الصحة بمجلس النواب للارتقاء بالخدمة الصحية بمصر، مشيرًا إلى أن هناك العديد من المشاكل والتي يعانى منها القطاع الصحي ومنها ضعف الميزانية، وذلك رغم وجود اتفاقية وقعت عليها مصر تنص على ضرورة أن يكون الإنفاق على الصحة 15% من الموازنة، أما الدستور المصري فنص على ضرورة أن يكون الإنفاق عن الصحة 3% من الناتج القومي أي 10% من الميزانية وحاليًا لا يتعدى 4.9% فقط.

وتابع، أن القطاع الصحي يعاني أيضًا من نقص الأجور بالنسبة للأطباء والتمريض فالطبيب يعمل طوال الـ24 ساعة، ويتقاضى 75 جنيها فقط، مشيرًا إلى أن وجود نقص عام في أسّرة الرعاية المركزة والحضانات ونقص المستلزمات الطبية ومشكلة في التدريب والدراسات العليا للأطباء.

وأضاف، أن أكثر من نصف الخريجين ليس لديهم فرصة للدراسات العليا فأعداد الخريجين بلغت 9000 خريج، بينما فرص الدراسات العليا 4000 فقط، فضلا عن ضعف راتب الأطباء من الخريجين الجديد.

وقال، إن النقابة قامت بتحريك دعوى قضائية أمام القضاء الإداري لإلزام وزارة الصحة بدفع تكاليف الدراسات العليا.