رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إلغاء بنزين 80.. أبرز سيناريوهات الحكومة لرفع الدعم عن الوقود

رفع الدعم عن الوقود
رفع الدعم عن الوقود


يبدو أن إعلان الحكومة عن تحديد سعر برميل النفط الخام في الموازنة العامة الجديدة 2018/2019 عند 67 دولارًا للبرميل، جاء ليكشف عن توجه الحكومة لإلغاء دعم الوقود بشكل نهائي خلال موازنة العام المالي الجديد.

ووضع الخبراء سيناريوهات الحكومة لإلغاء الدعم عن الوقود في الموازنة الجديدة، مشيرين إلى أن وزارة البترول قد تقوم بإلغاء بنزين 80 وتقوم بتحريك أسعار بنزين 92 ليصل إلى 6,50 مع إلغاء الدعم النهائي عن بنزين 95 ليصل سعره إلى 7.50، حيث تواجه الحكومة عجزًا في الموازنة بعد ارتفاع أسعار النفط الخام إلى ما يقرب من 70 دولارًا للبرميل.

وتابعوا، أن السيناريو الثاني، أن تقوم الحكومة برفع سعر بنزين 80 إلى 5 جنيهات وإلغاء الدعم عن البنزين "92 – 95"، وتُعد فاتورة دعم بنزين 80 هي الأكبر وتُقدر بنحو 11 مليون جنيه يوميًا، لدعم 5.7 مليون لتر يوميًا حيث تبلغ تكلفة لتر البنزين 80 ، نحو 5.5 جنيه ويُباع بنحو 3.85 جنيه للتر.

وبالنسبة لأسطوانات البوتاجاز، فستُصرف لحاملي البطاقات التموينية من محدودي الدخل حسب عدد أفراد الأسرة الواحدة بحد أقصى أسطوانتين في الشهر الواحد والزائد عن الحد المخصص سيتم شراؤه بالسعر الحر بعد رفع الدعم نهائيًا.