ads
ads

بينها الاكتئاب.. 5 أسباب تجعلك تعاني من "التعب المزمن"

التعب
التعب


يعاني بعض الناس من الإرهاق المزمن دون سبب واضح، والذي يدفعه لتأجيل بعض الأعمال أو إلغائها تمامًا، ومن أجل هذا نكشف في هذا التقرير بعض النقاط الهامة، التي قد تكون غائبة عن البعض، والتي تسبب في النهاية مشكلة التعب المزمن:ـ

1) الأنيميا: والأنيميا هي نقص خلايا الدم الحمراء، التي تجلب الأوكسجين من رئتيك إلى أنسجتك وخلاياك. قد تشعر بالضعف وقصر النفس، وقد يحدث فقر الدم بسبب نقص الحديد أو الفيتامينات أو فقدان الدم أو نزيف داخلي أو مرض مزمن مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو السرطان أو الفشل الكلوي، كما أن النساء في سن الإنجاب معرضات بشكل خاص لفقر الدم بسبب نقص الحديد، وكذلك بسبب الحيض.

2) مرض الغدة الدرقية: فعندما تكون هرمونات الغدة الدرقية خارجة عن السيطرة، حتى الأنشطة اليومية سوف ترهقك، وتوجد الغدة الدرقية في الجزء الأمامي من الرقبة وتنتج الهرمونات تتحكم في التمثيل الغذائي الخاص بك، وتعني إفراز الكثير من الهرمونات (فرط نشاط الغدة الدرقية)، تسريع عملية الأيض. وبالتالي التعب العضلي والضعف.

3) مرض السكري: فالسكر، ويسمى أيضا الجلوكوز، هو الوقود الذي يحافظ على استمرار جسدك في حالة قوة ونشاط، وعدم استخدام الجلوكوز بشكل صحيح يؤدي إلى تراكمه في الدم. ويقول باحثون من جامعة جونز هوبكنز إنه بدون طاقة كافية للحفاظ على سير الجسد بسلاسة ، فإن المصابين بداء السكري غالبا ما يلاحظون التعب كواحد من علامات التحذير.

4) الاكتئاب: وهو مرض رئيسي يؤثر على الطريقة التي ننام ونأكل ونشعر بها عن أنفسنا والآخرين. بدون علاج، قد تستمر أعراض الاكتئاب لأسابيع أو شهور أو حتى سنوات، ولا نواجه جميعًا الاكتئاب بنفس الطريقة، ولكن عادةً ما يؤدي الاكتئاب إلى انخفاض الطاقة والتغيرات في أنماط النوم والأكل ومشاكل في الذاكرة والتركيز ومشاعر اليأس والسلبية.

5) وجود مشاكل في النوم: فإذا استيقظت تشعر بالتعب بغض النظر عن مقدار ما تظن أنك حصلت عليه، سواء بسبب توقف في التنفس أثناء النوم، حيث قد يتوقف الشخص الذي يعاني من توقف التنفس أثناء النوم عن التنفس عشرات في الليل، وهو ما يؤدي لقلة ساعات النوم، وبالتالي التعب في اليوم التالي.