رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار سوريا اليوم الأحد 15- 4- 2018

سوريا- أرشيفية
سوريا- أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي السورية، وحول أخبار سوريا اليوم، الأحد، 15 - 4 - 2018، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر. 

أخبار سوريا اليوم.. منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تحقق 

تبدأ بعثة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية عملها فى مدينة دوما، اليوم الأحد، غداة وصول فريقها الى سوريا، وفق ما أكد مسؤول سورى رفيع لوكالة فرانس برس، تمهيداً لمباشرة تحقيقاتها حول هجوم كيميائى مفترض اتهمت دمشق بتنفيذه.  

وقال معاون وزير الخارجية السورية أيمن سوسان لفرانس برس "وصلت لجنة تقصى الحقائق يوم أمس السبت الى دمشق ومن المقرر أن تذهب اليوم (الأحد) الى مدينة دوما لمباشرة عملها"، وأوردت المنظمة على حسابها على موقع تويتر ليلاً "وصل فريق بعثة تقصى الحقائق الى دمشق تمهيداً لبدء عمله".  

وأكد سوسان دعم بلاده لعمل هذه البعثة. وقال "سندعها تقوم بعملها بشكل مهنى وموضوعى وحيادى ومن دون أى ضغط". 

وأضاف أن "ما سيصدر عنها سيكذب الادعاءات" بحق بلاده. وتعرضت مدينة دوما كبرى مدن الغوطة الشرقية قرب دمشق فى السابع من الشهر الحالى، وقبل اخراج مقاتلى فصيل جيش الإسلام منها، لهجوم تسبب بمقتل أربعين شخصاً جراء تنشق غازات سامة، وفق ما أفاد مسعفون وأطباء محليون.  

واتهمت دمشق باستخدام سلاح كيميائى فى القصف، الأمر الذى نفته بالمطلق مع حليفتيها موسكو وطهران، وبعد ثلاثة أيام، دعت الحكومة السورية الثلاثاء منظمة حظر الأسلحة الكيميائية الى ارسال بعثة الى دوما والتحقيق بشان تقارير عن الهجوم الكيميائى المفترض.

وكان من المقرر وصول البعثة على دفعتين يومى الخميس والجمعة، إلا أن وصولها تأخر حتى السبت.  

وأشار مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفرى أمام مجلس الأمن ليل السبت الاحد الى "تأخير وصول وفد البعثة من بيروت إلى دمشق لأسباب غير معروفة لمدة يوم كامل إلى أن حدث العدوان وكأن هناك من أوعز لهذا الفريق ألا يتجه لدمشق أمس بانتظار حدوث العدوان".  

وشنت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا فجر السبت سلسلة ضربات على مراكز أبحاث ومنشآت قرب دمشق وأخرى غرب مدينة حمص وسط رداً على الهجوم الكيميائى المفترض.  

وتعهدت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية فى بيان السبت بأن يواصل فريقها "مهمته فى الجمهورية العربية السورية لإثبات الحقائق حول إدعاءات باستخدام أسلحة كيميائية فى دوما" رغم الضربات الغربية.  

وقالت إنها "تعمل عن قرب" مع خبراء أمنيين من الأمم المتحدة "لتقييم الوضع وضمان سلامة الفريق" التابع لها فى سوريا، وتعهدت كل من سوريا وحليفتها الأبرز روسيا بضمان سلامة وأمن البعثة.  

وأعلن الجيش السورى السبت سيطرته بالكامل على الغوطة الشرقية بعد إجلاء آخر مقاتلى المعارضة من مدينة دوما، بعد نحو شهرين من بدئه هجوماً فى المنطقة. 

أخبار سوريا اليوم.. قتلى بين صفوف داعش


أفاد المرصد السورى لحقوق الإنسان، ومقره لندن، بمقتل 7 من مسلحى تنظيم داعش جراء قصف للتحالف الدولى الذى تقوده الولايات المتحدة الأمريكية فى الريف الشرقى بدير الزور.  

وأضاف المرصد السورى، حسبما أفادت قناة (الحرة) الإخبارية اليوم الأحد، أن دوى انفجارات سمعت فى بادية مدينة الميادين بمحافظة دير الزور بالتزامن مع اشتباكات عنيفة دارت فى تلك المنطقة بين القوات النظامية ومسلحى تنظيم داعش.  

يأتى هذا بعد ضربة وجهتها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا ضد سوريا ردا على هجوم يعتقد أنه كيماوى أسفر عن مقتل العشرات فى دوما بالغوطة الشرقية قبل أيام. 

أخبار سوريا اليوم.. العملية الإنسانية في الغوطة الشرقية لم تتوقف

أكد المركز الروسى للمصالحة فى سوريا، أن العملية الإنسانية فى الغوطة الشرقية لم تتوقف رغم الضربات الغربية التى استهدفت دمشق وضواحيها.  

وقال رئيس المركز اللواء يورى يفتوشينكو، فى بيان على موقع وزارة الدفاع الروسية، نقلته قناة (روسيا اليوم)، إن خروج جميع المسلحين من مدينة دوما فى غوطة دمشق الشرقية اكتمل بعد مغادرة آخر دفعة من المسلحين وعوائلهم. 

وأوضح أن إجمالى عدد من غادر مدينة دوما وصل إلى 21 ألفا و154 شخصا من المسلحين وأفراد عائلاتهم، وأكد خروج 67 ألفا و680 شخصا من المسلحين وأفراد عائلاتهم من الغوطة الشرقية منذ بدء الهدنة الإنسانية، بمشاركة حاسمة من المركز الروسى للمصالحة.