رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعرف على أطعمة تساعد في التخلص من «النيكوتين» الموجود بالجسم

النبأ


النيكوتين مركب عضوى سام، وهى المادة الكيماوية التى تجعل من الصعب التوقف عن التدخين، وهى إحدى المسببات الكيماوية المسببة للإدمان، وتعتمد كمية النيكوتين المتبقية فى الجسم، على كمية النيكوتين الداخلة إلى الجسم، وعلى فعالية الكبد ونشاطه، حيث تخلف السيجارة الواحدة ما يقارب "1 " ملغ من النيكوتين فى الجسم.

وهناك بعض النصائح للتخلص من النيكوتين، باستخدام الأطعمة التى تحتوى على العديد من العناصر، والفيتامينات المضادة للمواد السامة فى الجسم .

-خطوات التخلص من النيكوتين فى الجسم:

1- الجزر:
يعتبر الجزر من الأطعمة التى تعمل على تنظيف الجسم والدم من السموم والفيروسات، وتساعد الجسم على التخلص من النيكوتين؛ نظرا لاحتوائه على نسبة كبيرة من الفيتامينات، والعناصر الغذائية.

2-الرمان:
يعد الرمان من الفواكه التى تساعد على تنقية الدم من البكتيريا، وتساهم فى طرد السموم من الجسم؛ لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات.

3-التوت:
التوت من الفواكه التى تساعد فى الحفاظ على صحة الجسم، وحمايته من الأمراض؛ حيث يساعد التوت على طرد النيكوتين من مجرى الدم، نظرا لأن النيكوتين يزيد مستويات السكر فى الدم.

4- الرياضة:
تساعد الرياضة على التخلص من السموم الموجودة بالجسم، وتساهم فى علاج العديد من الأمراض.

5-السبانخ:
تعتبر السبانخ من الخضراوات التى تعمل على تعزيز صحة الجسم، ومكافحة الأعراض النفسية والعاطفية الناجمة عن انسحاب النيكوتين، وحمايته من الأمراض والفيروسات، حيث يعتبر من المصادر الأساسية لحمض الفوليك، والعناصر الغذائية الأخرى.

6-الليمون:
يعمل الليمون على طرد السموم من الجسم، ومحاربة البكتيريا والفيروسات، ويساعد على طرد النيكوتين من الجسم؛ حيث يحتوى الليمون على نسبة كبيرة من الفيتامينات، والمعادن الهامة لتنقية الجسم من السموم.

7-البروكلى:
يساعد البروكلى على طرد السموم من الجسم، ويعزز صحة الجهاز المناعى؛ نظرا لإحتوائه على فيتامينات وعناصر غذائية، تساهم فى حماية الرئة من المواد السامة كالنيكوتين.

8-الزنجبيل:
يخفف مشروب الزنجبيل من الأعراض الانسحابية للنيكوتين فى الجسم، ويساعد على تنقية الجسم من الفيروسات والسموم.

9-البرتقال:
البرتقال يعد من الحمضيات التى تعمل على مقاومة الفيروسات والجراثيم، كما يساهم فى حماية الجسم من الأمراض، والحد من القلق والتوتر.

10- الفلفل:
يعد الفلفل من الأطعمة التى تحتوى على نسبة كبيرة من فيتامينات " C-B "، والتى تساعد على طرد السموم من الجسم، والتخلص من النيكوتين.