رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار الآثار اليوم السبت 14 - 4 - 2018

النبأ


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ» بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الآثار، يقدم الموقع نشرة أخبار للقطاع على مدار الـ24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الآثار اليوم السبت 14 ابريل.

أثريون يكشفون عن كارثة بمسجد "أبو بكر مزهر" أثناء توثيقه
أحال الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الآعلى للآثار، يوم الأربعاء الماضي الموافق 11/04/2018 عملية اختفاء أجزاء صغيرة من الحشوة النحاسية من الباب الرئيسي لمسجد " أبو بكر مزهر"  الأثري بحارة برجوان بمنطقة الجمالية إلى النيابة الإدارية للتحقيق.

وأوضح " وزيري " أنه أثناء أعمال توثيق وتسجيل الآثار المنقولة بالمسجد اكتشف مفتشي أثار الجمالية اختفاء ثلاثة أجزاء من الحشوة النحاسية لباب المسجد والتي يبلغ حجمها حوالي 10x25 سم، و قاموا على الفور بعمل محضر بالواقعة وإرساله للأمين العام للمجلس الأعلى للآثار والذي قام بدوره بإحالة الأمر إلى النيابة الإدارية للتحقيق ومعرفة سبب الاختفاء ومعاقبة المتسبب.
 
وأشار الأمين العام،  أن الوزارة تقوم حالياً بأعمال توثيق وتسجيل الأثار المنقولة داخل المسجد وجميع المساجد الأثرية للحفاظ عليها. وقد تم بالفعل تسجيل وتوثيق العديد من المشكاوات ودكك المبلغ والمنابر وكراسي المصحف في بعض المساجد الاثرية.

وزير الآثار يقرر فتح مختلف المواقع الأثرية مجانًا
قرر الدكتور خالد العناني وزير الآثار، فتح مختلف المواقع الأثرية المسجلة علي قائمة التراث العالمي مجاناً للطلاب المصريين في مختلف المراحل و ذلك ليوم الأربعاء ١٨ ابريل ٢٠١٨ في إطار احتفال وزارة الآثار بيوم التراث العالمي. 

و في نفس السياق قرر وزير الآثار  فتح أبواب جميع المتاحف الأثرية المفتوحة للزيارة في ذلك اليوم مجاناً للمصريين والعرب المقيمين.

«الآثار» تنظم احتفالا ضخما بمحافظة الأقصر
تنظم وزارة الآثار عددًا من الفعاليات في محافظة الأقصر، احتفالاً باليوم العالمي للتراث. 

وتبدأ الفعاليات بجولة في معابد الكرنك، وجوله في طريق الكباش واحتفالية خاصة بمناسبة اكتمال ترميم تمثال الملك رمسيس الثاني في معبد الأقصر، وافتتاح عرض جديد لبعض قاعات متحف الأقصر بعد نقل القطع الخاصة بالملك توت عنخ امون للمتحف المصري الكبير.

متحف قصر محمد على ينظم احتفالية بـ«يوم التراث العالمي».. الأربعاء

ينظم متحف قصر محمد علي بالمنيل، يوم الأربعاء المقبل، احتفالية بيوم التراث العالمي، تحت شعار: «ع القهوة»، يقدم فيها مجموعة من العروض والأنشطة المختلفة، ونتعرف من خلالها على تراث القهوة العربية كقيمة تراثية عربية. 


وقال الدكتور ولاء بدوي، مدير متحف قصر المنيل، إن فعاليات اليوم ستتضمن عرض قطعتين أثريتين من مقتنيات المتحف وهما سلاح القهوة والسبرتاية الخاصة بالأمير محمد علي توفيق، ويبدأ الساقي العربي والساقي التركي في توزيع القهوة على الحضور، إلى جانب الحديث عن القهوة وأنواعها وتاريخها وكيفية زراعتها وارتباطها الوثيق بالتراث العربي واعتبارها جزء من هويته. 


متحف قصر الأمير محمد علي بالمنيل ينظم احتفالية «وردة وبصلة»

أقام متحف قصر الأمير محمد علي بالمنيل، اليوم، احتفالية بمناسبة أعياد الربيع تحت عنوان «وردة وبصلة»، بالتعاون مع فريق شارك معانا.

وقالت إلهام صلاح، رئيس قطاع المتاحف، إن الاحتفالية بدأت في تمام الساعة العاشرة صباحاً داخل منطقة البرجولة بالمتحف، وضم الاحتفال ٧٥ طفلًا من جمعية «الطريق إلى الهدف»، وفعاليات وورش لتعليهم نشاطات مختلفة.

وأوضح ولاء الدين بدوي، مدير عام المتحف، أن الاحتفالية تضمنت أيضًا مسرح العرائس للأطفال وأغاني للربيع، كما اصطحب أمناء المتحف الأطفال في جولة في حديقة القصر لتعريفهم علي مختلف أنواع النباتات والتي تزدهر خلال فترة الربيع.

وأضاف "بدوي" أن الاحتفالية نظمت ورشة عمل أورجامي لتعليم الأطفال كيفية تصميم الورود وأشكالها المتنوعة