رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تصاعد أزمة غلق مستشفى طوخ المركزي بين الصحة والأهالي بالقليوبية

النبأ

أعلنت مديرية الصحة بالقليوبية ، عن توفير عدد من المراكز الطبية لتقديم الخدمة لمرضي مدينة طوخ والقرى المجاورة لها بعدغلق مستشفى طوخ المركزى نظرا لقرار الإزالة المدرج في ديسمبر ٢٠١٦ ، والمراكز هي كالتالي:

أولا : المركز الطبي بمدينة طوخ الذي يضم قسم الأطفال و قسم الحضانات والأطفال المبتسرين(٩ حضانات مستكملةالتجهيزات نسبة إشغال ٩٠%) وقسم النساء والولادة والعمليات الخاصة بها وقسم الأشعة للأشعة العادية والموجات الفوق صوتية .

ثانيا : المركز الطبي بالعمار يشمل قسم العمليات ( عظام وجراحة) والأقسام الداخلية قسم العناية المركزة الغسيل الكلوي .

ثالثا: مستشفى حميات طوخ تضم قسم الحميات ( سعة ٨٠ سرير ) والأمراض المتوطنة ومركز علاج الفيروسات الكبدية .

وكشفت مديرية الصحة بالقليوبية ، أن قسم العيادات الخارجية والطوارئ يعمل حاليا بمستشفي طوخ المركزي
وفي موضع آمن ، حيث يبلغ عدد المترددين بالعيادات ٢٩٠٠٠ مواطن شهريا وعدد العمليات الجراحية ١٢٠ عملية شهريا .كما يخدم قسم الغسيل الكلوي ٥٠ مواطن بصورة منتظمة من خلال ١٢ ماكينة غسيل كلوي ، مشيرا إلي أن إجمالي عدد المرضى بالوحدات الصحية التابعة للإدارة الصحية بمدينة طوخ يبلغ ٢٥٠٠٠٠ مواطن.

يذكر أن مستشفى طوخ المركزي قد تم إنشاؤها عام ١٩٦٢ على مساحة ١٥٠٠٠ متر على الطريق الزراعي القاهرة الإسكندرية، ولم تخضع المستشفى طوال فترة تشغيلها منذ إنشائها وحتى تاريخه إلى أي أعمال تطوير شامل أو رفع كفاءة عدا أعمال الصيانة العادية وإصلاح أعطال التشغيل .

ونظرا لسوء الحالة الإنشائية والبنية التحتية للمستشفى فقد١ صدر قرار إزالة المستشفى حتى سطح الأرض من مجلس مدينة طوخ في ديسمبر 2016 ، هذا و بناءا على تعليمات وزارة الصحة فقد تشكلت لجنة من كلية الهندسة جامعة عين شمس لمعاينة وفحص مباني المستشفى التي أصدرت تقريرها بتاريخ ٢٠١٨/١/١٥بضرورة إخلاء المبنى ونقل الخدمات منها حرصا على حياة الجميع من المترددين والمرضى ومقدمي الخدمة .

جدير بالذكر أنه جاري حاليا اتخاذ الإجراءات اللازمة بمعرفة الإدارة العامة للتخطيط وقطاع الدعم الفني للمشروعات بوزارة الصحة لإدارج المستشفى ضمن الخطة الاستثمارية للعام المالي ٢٠١٩/٢٠١٨ للتطوير الشامل.