رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رابطة الجامعات تقدم حلولا عملية لأزمات العالم الاقتصادية

النبأ

تعقد رابطة الجامعات الإسلامية مؤتمرها العام العاشر، وذلك خلال الفترة من 25-27 إبريل 2018م في رحاب جامعة الإسكندرية، بمشاركة الجامعات الأعضاء المنتشرة في شتى قارات العالم.. ويتضمن المؤتمر العام عقد المجلس التنفيذي للرابطة (الاجتماع الرابع في الدورة العاشرة)، إضافة عقد سلسلة من الأنشطة العلمية، وعلى رأسها عقد مؤتمر دولي بعنوان: "حاجة العالم إلى تفعيل دور الاقتصاد والتمويل الإسلامي"، في الفترة من 25-27 أبريل 2018م، بالتعاون مع جامعة الإسكندرية ممثلة في كلية التجارة، وتحت رعاية كل من معالي أ.د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، ومعالي أ.د. عبد الله بن عبد المحسن التركي رئيس الرابطة، بحضور رؤساء الجامعات الأعضاء بالرابطة الذين أتوا إلى الإسكندرية من كثير من دول العالم.


وصرح أ.د. جعفر عبد السلام الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية، أن محاور المؤتمر تدور حول أهمية الاقتصاد والتمويل الإسلامي للتنمية، ودور الاقتصاد والتمويل الإسلامي في مواجهة الأزمات المالية، والأبعاد الاجتماعية والتنموية للاقتصاد الإسلامي، إضافة إلى عرض نماذج من التجارب التنموية الرائدة في المجتمعات الإسلامية، والتي أسهمت في إقالة كثير من الدول من عثراتها الاقتصادية.

وحول أهمية عقد المؤتمر في هذا الوقت بالذات أكد عبد السلام أنه في ظل ما يشهده الاقتصاد العالمي من مشكلات بات من الصعب علاجها أو السيطرة عليها، أو الحد من تفاقمها وانتشارها، وعلى رأسها أزمةُ الغذاء في الدول الفقيرة، وظواهر التضخم النقدي والبطالة، فإن هذا المؤتمر يسعى من خلال تطبيق نظريات الاقتصاد والتمويل الإسلامي إلى إيجادِ الحلول وإبراز الوسائل والطرق الكفيلة بالحد من تفاقمِ أزمات العالم الاقتصادية؛ ونهوض بعض الدول الإسلامية من كبوتها.


وأضاف أن هذا المؤتمر الدولي يأتي كثمرة طيبة للتعاون المثمر بين الرابطة وبين جامعة الإسكندرية برئاسة أ.د. عصام الكردي ، و أ.د. السيد الصيفي عميد كلية التجارة بالجامعة، ويشارك فيه أكثر من ثمانين باحثا ومتخصصا في مجال الاقتصاد الإسلامي من داخل مصر وخارجها، ويستمر لمدة ثلاثة أيام.


كما تنظم الرابطة بالتعاون مع المعهد السويدي بالإسكندرية ندوة علمية بعنوان: "التعليم الإسلامي ودوره في تحصين الشباب من التطرف"، وذلك يوم10 شعبان 1439هـ ، 26 أبريل 2018م بمقر المعهد بمدينة الاسكندرية.