رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مساعد وزير الآثار يستكمل جولته بـ«منطقة الشلال» في أسوان

النبأ


تفقد الدكتور محمد عبد اللطيف مساعد وزير الآثار ورئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية، اليوم الجمعة، مئذنة بلال بمنطقة الشلال بمحافظة أسوان، ضمن جولتة بالمحافظة والتى بدأها الثلاثاء الماضي لتفقد سير العمل في بعض القباب الأثرية وجزء من الجبانة الفاطمية على الطبيعة.

ورافقه خلال الزيارة مصطفى أحمد مدير عام الآثار الإسلامية والقبطية بمصر العليا وعبد السلام حسن مدير عام الآثار الإسلامية والقبطية بأسوان.

والتقى "عبد اللطيف" ببعض العاملين بقطاع الآثار السلامية والقبطية كما تفقد بعض القباب الأثرية وكذلك جبانة العناني الأثرية للوقوف على حالتها الراهنة.

كما ناقش مع مسؤلي المنطقة بعض المشكلات التي تواجه سير العمل وبحث معهم أفضل السبل لتطوير المنطقة والحفاظ عليها والارتقاء بها بما يسهم في دعم وتنشيط حركة السياحة في المحافظة.

جدير بالذكر أن جبانة العناني تعود إلى القرن الأول الهجري والتي عثر بها على أقدم شاهد قبر إسلامي مؤرخ بسنة 31 هجرياً ويوجد بها العديد من القباب التي تعتبر حلقة هامة في تطور عمارة القباب والعمارة الإسلامية بشكل عام وقد كانت تمتد من منطقة العنانى بمنطقة النفق بمدينة أسوان وكانت متصلة وممتدة جنوباً حتى طريق الخزان وعندما تم شق الطرق والشوارع أصبحت منقسمة إلى الجبانة البحرية بمنطقة العنانى وأخرى قبلية بطريق الخزان.