رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وداعًا للأدوية.. نبات مصري فعال يساعد على خفض نسبة السكر بالدم

أدوية مرض السكر -
أدوية مرض السكر - أرشيفية

يعد مرض السكر من أكثر الأمراض انتشارًا، خاصة أنه يظهر في فترات مبكرة من العمر، تصل إلى مرحلة الطفولة والمراهقة.
 
وأشارت أحدث الإحصائيات، بحسب تصريح الاتحاد الدولي لمرضى السكر، إلى أن هناك ما يقرب من 382 مليون مريض بالسكر على مستوى العالم، ربما يتزايد ليصل إلى 592 مليون مريض بالسكر بحلول عام 2035.

كما أوضحت إحصائيات الاتحاد الدولي لمرضى السكر أن نسبة الإصابة بالمرض في مصر تتراوح مابين 10 إلى 17%.

 نبات مصري لعلاج مرض السكر

 أثبتت الدراسات التي أجريت، مؤخرا، على بعض أنواع النباتات بأن تناول أوراق المورينجا لها تأثيراتها الوقائية ضد مرض السكر، وذلك لما تحتويه من نسب عالية في البروتين، وعناصر الكالسيوم ، والماغنسيوم ، والحديد ، والمحتوى المرتفع للطاقة ، وبعض الأحماض الأمينية الضرورية ومضادات الأكسدة الطبيعية.

وذلك بعد تجميع العينات من أوراق المورينجا وتنقيتها وتجفيفها وطحنها وتطبيقها على فئران التجارب الصائمة التي قسمت إلى عدة مجموعات؛ لمعرفة فاعلية تأثير مسحوق أوراق المورينجا في الوقاية من مرض السكر، وذلك بتركيزات مختلفة من خلال جرعة واحدة يوميا عن طريق الفم ولمدة 14 يومًا متتابعة. 

وأظهرت النتائج بعد عدد من الساعات تراوحت ما بين 4 ، 6 ساعات انخفاضا ملحوظا لمستويات الجلوكوز في الدم للفئران المصابة بالسكر.

توصيات نتائج الدراسة لمرضى السكر

استخدام مسحوق أوراق المورينجا لمرضى السكر لتحسين مستوى الجلوكوز ببلازما الدم، وكذلك لتحسين وظائف الكبد والكلي والبنكرياس.

يمكن استخدام أوراق المورينجا أوليفرا في غذاء الإنسان لما تحتويه من قيم عالية ومناسبة من عناصر الكالسيوم والحديد، والماغنسيوم ، والزنك، والنحاس، ولما تحتويه من فيتامين A ، وفيتامين C ، وبعض الأحماض الأمينية الضرورية، وبنسبة عالية من البروتين تصل إلى 28%، ومحتواها المرتفع من مضادات الأكسدة الطبيعية.

يذكر أن المورينجا نبات متوافر بمصر في الصيدليات ومركز البحوث الزراعية وبأسعار مناسبة.

اقرأ أيضًا