رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبراء نفسيون يكشفون مزايا أن تكون الطفل الأوسط

الطفل الأوسط
الطفل الأوسط


يقول بعض خبراء التربية إن متلازمة الطفل الأوسط، وهي المتلازمة التي ترى أن الطفل الأكبر يحصل على جميع الجوائز، فيما يحصل الطفل الأصغر على كل الحب، وأخيرًا فإن الطفل الأوسط لا يحصل على شئ.

وهو ما قد يجعل بعض الأطفال الوسطى غير محبوبين، يتم التشكيك في هويتهم بشكل دائم، وقد يسيئون التصرف، ولكنه في الواقع قد يكون فأل حسن بالنسبة للطفل نفسه، حيث قد يجعله أكثر قوة وأكثر استعدادًا للحياة بشكل عام.

وتقول عالمة النفس لين غريفين، أن الأطفال المتوسطين أكثر تعاطفاً مع الآخرين، وغالبا ما يفكرون خارج الصندوق ويشعرون بضغط أقل، وهو ما يمكن أن يفيدهم على المدى الطويل، حيث يجعلهم أكثر استقلالا، وأكثر رغبة في إثبات ذاته، وسط إهمال والديه "النسبي".

كما يتعلم الكثير من الأطفال المتوسطين أن يكونوا مفاوضين ممتازين، سواء كان ذلك عن وعي أم لا ، فإن الآباء غالباً ما يفضلون الأطفال الأكبر سناً والأصغر سنا ، لذا فعلى الأطفال المتوسطة، أن تتوصل إلى طرق أخرى للحصول على ما يريدون وجعل أصواتهم مسموعة.

ووفقًا للدكتورة جريفين ، فإن الأطفال المتوسطين "أكثر استعدادًا للتنازل وبالتالي يمكنهم المجادلة بنجاح". لذا ضع في اعتبارك في المرة التالية التي تحاول فيها خوض معركة مع أحدهم.