رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

السجن المشدد لموظفي حي المقطم بسبب العقارات المخالفة

عقار مخالف - أرشيفية
عقار مخالف - أرشيفية

قضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار جعفر نجم الدين، وعضوية المستشارين سمير أبو دوح، وهشام محمود، وأحمد الغندور، وبسكرتارية سيد نجاح، ومحمد خميس، بمعاقبة كل من أشرف محمود محمد أحمد، 50 سنة، مهندس تنظيم بحي المقطم، وعلاء الدين عبد الفتاح سيد، 57 سنة، مدير منطقة الإسكان سابقًا بحي المقطم، وعلي عبد الحفيظ محمد، 40 سنة، صاحب مكتب مقاولات، ومحمد رفعت فتحي عثمان، 33 سنة، وفتحي رفعت عثمان، 65 سنة، رئيس قطاع مشروعات بالمعاش، بالسجن المشدد لمدة خمس سنوات؛ وذلك لقيام المتهمان الأول والثاني بالحصول من غيرهم بدون وجه حق على منفعة من أعمال وظيفتهما.

وذلك بأن حصلا للمتهمين الباقين ملاك العقارات أرقام 13 و 14 تقسيم أرض المستقبل في الهضبة الوسطى بحي المقطم على منفعة توصيل التيار الكهربائي دون وجه حق بأن استغلا اختصاصهما الوظيفي بإثبات مطابقة العقاريين على خلاف الحقيقة للترخيص الصادر لهما مما رتب انتفاعهما بتوصيل التيار الكهربي.

ووجهت النيابة العامة لهما تهمة التزوير في محرر رسمي، حال كونهما المختصين بتحريره بجعل واقعة مزورة في صورة واقعة صحيحة، وقدموهما لجهة عملهما محتجين لما أثبت بهما من بيانات على خلاف الحقيقة.

واستندت المحكمة في حكمها إلى شهادة أبو زيد مبارك أبو زيد، مدير المكتب الفني لرئيس حي المقطم، الذي قرر بأنه بإجراء معاينة على العقاريين المشار إليهما بالحي تبين وجود مخالفات هندسية في الإنشاء قبل إصدار مطابقة الترخيص لكل عقار مما لا يجوز معه إصدار تلك المطابقة.

كما شهدت حنان محمد عبد العال، المهندسة بمكتب نائب محافظ القاهرة، بأنه تم معاينة العقارات 13 و 14 وانتهت إلى وجود خلافات إنشائية بالعقاريين لا يمكن ارتكابها عقب الانتهاء من البناء، وأن هذه المخالفات وقعت قبل صدور شهادة صلاحية المبنى بالإشغال وتقرير المطابقة وعلى الرغم من ذلك أصدر المتهمان الموظفان بحي المقطم شهادة المطابقة لصالح رجال الأعمال والتي تتضمن مطابقة العقاريين للترخيص على خلاف الحقيقة.

كما استمعت أيضًا لشهادة هدى محمد كمال الدين، كبير الباحثين بمحافظة القاهرة، ورحاب مسعد فهمي، المهندسة بالتفتيش الفني بالمحافظة، ومصطفى عبد النبي حسن، مدير إدارة العقود والمقايسات بشركة جنوب القاهرة للكهرباء، الذين أيدوا ما جاء أقوال الشهود.