رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار سوريا اليوم الثلاثاء 10- 4- 2018

سوريا- أرشيفية
سوريا- أرشيفية

تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي السورية، وحول أخبار سوريا اليوم، الثلاثاء، 10 - 4 - 2018، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر. 

أخبار سوريا اليوم.. تحرير المحتجزين في الغوطة الشرقية

أعلنت مصادر سورية، اليوم الثلاثاء، أنه تم تحرير جميع المحتجزين لدى مسلحى "جيش الإسلام" فى مدينة دوما بالغوطة الشرقية فى ريف دمشق.  

وأشارت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية، إلى أن حافلتين تقلان عشرات المختطفين وصلت إلى نقاط الجيش السورى قرب ممر مخيم الوافدين قادمة من مدينة دوما، قبل أن يتم نقلهم إلى صالة الفيحاء بدمشق للقاء أهاليهم، وكان مصدر رسمى سورى، أكد فى وقت سابق، أنه لن يبقى مختطف واحد على قيد الحياة داخل دوما إلا وسيتم تحريره، وأن المسلحين سيقومون بتسليم جثامين القتلى بعد خروج المختطفين.


وقال المرصد السورى لحقوق الإنسان إن عشرات الحافلات وصلت إلى شمال غرب سوريا الخاضع لسيطرة المعارضة المسلحة اليوم الثلاثاء وعلى متنها مقاتلو المعارضة الذين وافقوا على تسليم مدينة دوما قرب دمشق بعدما تعرضت لهجوم يشتبه بأنه كان بالأسلحة الكيماوية.  

ويأتى إجلاء مقاتلى المعارضة وأسرهم فيما يستعد مجلس الأمن الدولى للانعقاد فى وقت لاحق اليوم لمناقشة الهجوم الذى يعتقد أنه تم بأسلحة كيماوية فى دوما مطلع الأسبوع.  

ووجه مقاتلو معارضة أصابع الاتهام للحكومة السورية التى تنفى أى دور لها فى الأمر كما تعهد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بالتحرك سريعا ردا على الهجوم.

 وبدأت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية التابعة للأمم المتحدة تحقيقا. وتقول روسيا أكبر حليف للحكومة السورية إن التقارير التى أفادت بوقوع هجوم كيماوى ملفقة، وقالت صحيفة الوطن الموالية للحكومة إن من المتوقع مغادرة نحو 40 ألف مقاتل وأسرهم دوما. و

يعنى الاتفاق أن الرئيس السورى بشار الأسد استعاد السيطرة على كامل الغوطة الشرقية التى كانت أكبر معقل للمعارضة المسلحة قرب العاصمة دمشق. 

 وقال المرصد السورى لحقوق الإنسان إن 67 حافلة تقل مئات المقاتلين وأسرهم ومدنيين آخرين رفضوا العودة إلى حكم الأسد وصلت إلى مناطق للمعارضة قرب حلب اليوم الثلاثاء. و

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الدفاع قولها إن 3600 مسلح وأسرهم غادروا دوما خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية. وأطلقت جماعة جيش الإسلام التى كانت تسيطر على المدينة سراح عشرات الأسرى بموجب الاتفاق.  

ودخل الاتفاق حيز التنفيذ يوم الأحد بعد ساعات من تقارير جماعات إغاثة طبية عن هجوم كيماوى محتمل إذ قالت إن عشرات الأشخاص قتلوا فى المدينة بعد يوم من استئناف الحكومة قصفها العنيف للمنطقة المكتظة بالسكان. 

 وخرج آلاف المقاتلين من جماعات معارضة مسلحة أخرى برفقة عشرات الآلاف من المدنيين فى طريقهم إلى شمال غرب سوريا بعد اتفاقات تسليم مدن أخرى رئيسية بالغوطة.


أخبار سوريا اليوم.. ألمانيا والسويد: نرفض الانتقام العسكري في البلاد

طالب وزيرا خارجية السويد مارجو والستروم، وألمانيا هايكو ماس اليوم الكرملين باستخدام نفوذه فى سوريا من أجل الضغط على حكومة الرئيس السورى بشار الأسد للتخلى عن "أسلحتها الكيماوية".


ورفضت والستروم - فى تصريح نقلته قناة (سكاى نيوز) البريطانية اليوم الثلاثاء، فكرة الانتقام العسكرى، قائلة إن دور مجلس الأمن يعد فى المقام الأول الدفاع عن التوصل إلى حل سلمى للأزمة تجنبا للتصعيد.


من جانبه، وصف ماس، ما تردد بشأن "هجوم كيماوى" فى سوريا بأنه "جريمة مروعة"، مشيرا إلى أن روسيا وبعض الدول الأخرى فى حاجة إلى ضمان قيام الرئيس السورى بتسليم "الأسلحة الكيماوية" وفتح ممرات جوية إنسانية.


أخبار سوريا اليوم.. أردوغان يتوعد منفذي هجوم الغوطة 


توعّد الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، المسئولين عن مقتل مدنيين فى آخر معقل للفصائل المعارضة فى الغوطة الشرقية بأنهم سيدفعون "ثمنا باهظا"، بعد أنباء عن هجوم مفترض بغاز سام أدى إلى مقتل العشرات، وقال أردوغان، خلال لقاء لحزبه فى البرلمان، "أنا ألعن من نفذوا هذه المجزرة، وسيحاسب منفذوها أيا كانوا وسيدفعون بالتأكيد ثمنا باهظا".


وفى سياق متصل أفادت وزارة الدفاع الروسية بأن أكثر من 3600 مسلح وعائلاتهم خرجوا من مدينة دوما بالغوطة الشرقية أمس الاثنين، مضيفة أنه جرى نقلهم جميعا على متن حافلات إلى ريف حلب الشمالى.


ونقلت قناة (روسيا اليوم) الفضائية اليوم الثلاثاء، عن بيان صدر عن الوزارة ونشر على موقعها الإلكترونى، "خلال الساعات الـ24 الأخيرة تم خروج 3627 مسلحا وعائلاتهم عبر مخيم الوافدين. وجرى نقلهم على متن 70 حافلة إلى شمال محافظة حلب".


وقال "إن العدد الإجمالى للأشخاص الذين غادروا الغوطة الشرقية منذ بداية الهدنة الإنسانية بمساعدة مركز المصالحة الروسى يبلغ 161207 أشخاص".