رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار ليبيا اليوم الجمعة 6 - 4 - 2018

مؤتمر الحوار الوطني
مؤتمر الحوار الوطني


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي الليبية، وحول أخبار ليبيا اليوم، الجمعة، 6 - 4 - 2018، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار ليبيا اليوم.. ليبيا: انطلاق مشاورات عامة تحضيراً لمؤتمر الحوار الوطني

انطلقت في اثنتين من المدن الليبية أمس الخميس، أعمال "الملتقى الوطني الليبي"، سلسلة الاجتماعات التي ستتوالى برعاية الأمم المتحدة في سائر المدن، والمناطق الليبية بمشاركة ممثلين عن كافة أطياف المجتمع، تحضيراً لمؤتمر الحوار الوطني الذي تعتزم المنظمة الدولية تنظيمه لإنهاء الانقسام السائد في البلاد.

وحسب خطة العمل التي قدمها مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة، في سبتمبر 2017، لحل الأزمة في هذا البلد، فإن مؤتمر الحوار الوطني ستسبقه انتخابات عامة يفترض أن تجري هذا العام.

واستهل يوم الخميس "الملتقى الوطني الليبي" أعماله في مدينتي زوارة غرب البلاد قُرب الحدود مع تونس وبنغازي في الشرق.

وتدور الملتقيات برعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، ويتولى تنظيمها "مركز الحوار الإنساني"، وهو منظمة مقرها في جنيف وتعنى بالتوسط لحل النزاعات المسلحة.

ومن المقرر، أن تتواصل هذه الملتقيات حتى يوليو في 19 مدينة ليبية أخرى، وستعقد ملتقيات في مصر وتونس أيضاً، تخصص لليبيين المقيمين في الخارج، حسب ما أوضح مركز الحوار الإنساني.

وقال المركز، إن الهدف من هذه الملتقيات هو إتاحة المجال أمام ممثلي المجتمع الدني والمسؤولين المحليين للتعبير عن رؤاهم لمستقبل بلدهم والحلول التي يقترحونها بغية "التوصل إلى رؤية تقرّب الليبيين من حل دائم".

وشدد المركز على أن هذا الملتقى "ليس محاولة للحلول محل العمليات الانتقالية الأخرى مثل الانتخابات أو الدستور الجديد، بل على العكس من ذلك، هو يرمي لتعزيزها".

ومن المقرر إعداد مسودة دستور جديد لليبيا تطرح على استفتاء عام لإقرارها، ويفترض إقرار قانون للانتخابات العامة تجري على أساسه الانتخابات التي لا يزال موعدها غير محدد.

وليبيا غارقة في الفوضى السياسية والعسكرية، وتخضع لهيمنة العديد من المجموعات المسلحة في وقت تتنازع فيه الحكم سلطتان سياسيتان: حكومة الوفاق الوطني المنبثقة عن اتفاق رعته الأمم المتحدة ومقرها طرابلس العاصمة، وحكومة موازية في شرق ليبيا يدعمها المشير خليفة حفتر، الذي يطعن بشرعية حكومة طرابلس.

وسجل نحو 2.5 مليون ليبي أسماءهم للتصويت في الانتخابات المرتقبة، رغم تأخر وضع القانون الانتخابي الجديد، وتعثر الخطط من أجل استفتاء دستوري.

أخبار ليبيا اليوم.. الاتحاد الأوروبي يجدد دعمه للبرنامج الليبي بشأن إزالة الألغام

جددت بعثة الاتحاد الأوروبي بليبيا، تأكيدها على التزام الاتحاد الأوروبي الراسخ بتقديم الدعم والمساعدة للبرنامج الوطني الليبي بشأن استراتيجيات إزالة الألغام وتطهير المناطق المتضررة من الحرب من الذخائر القابلة للانفجار.

وقالت البعثة، في بيان أصدرته بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بخطر الألغام والمساعدة في الأعمال المتعلقة بالألغام، إن الاتحاد الأوروبي لديه تاريخ طويل من الدعم للأعمال التي تتناول خطر الألغام ومخلفات الحرب القابلة للانفجار، حيث تغطي مساعدات الاتحاد الأوروبي جميع الجوانب الرئيسية – إزالة الألغام، التوعية بالمخاطر، مساعدة الضحايا، تدمير المخزون، بناء القدرات والبحث والتطوير في مجال تكنولوجيا الكشف عن الألغام وإزالتها – وقد استفادت العديد من البلدان المتضررة بشكل كبير.

وأشارت إلى أنه خلال الفترة 2012-2016 ، قدم الاتحاد الأوروبي مساهمات مالية لأنشطة الأعمال المتعلقة بالألغام في جميع أنحاء العالم بمبلغ بقدر بحوالي 300 مليون يورو، وعلاوة على ذلك، قدمت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي 300 مليون يورو أخرى خلال نفس الفترة.