رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار اليمن اليوم الجمعة 6 - 4 - 2018

الحوثيون - أرشيفية
الحوثيون - أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي اليمنية، وحول أخبار اليمن اليوم، الجمعة، 6 - 4 - 2018، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار اليمن اليوم.. اليمن: حجم خسائر دولتنا بسبب الحرب تجاوزت الـ100 مليار دولار

قال وزير التخطيط والتعاون الدولى اليمنى الدكتور محمد السعدي، أن حجم الأضرار والخسائر التى سيتحملها الاقتصاد والمجتمع جراء الحرب التى فرضتها مليشيا الحوثى الانقلابية على شعبنا تتجاوز المائة مليار دولار.

وذكرت وكالة الانباء اليمنية أن الوزير السعدى استعرض فى كلمة اليمن التى ألقاها فى أعمال الاجتماع السنوي، الـ43 لمجلس محافظى مجموعة البنك الإسلامى للتنمية الذى المنعقد فى العاصمة التونسية حقائق المشهد الاقتصادى والإنسانى الذى تمر به اليمن والجهود التى تقوم بها الحكومة اليمنية مع شركاء التنمية ومن ضمنها البنك الإسلامى للتنمية فى تقييم الأضرار وتحديد الاحتياجات فى المناطق التى تضررت من الحرب والتى ستكون أساسا لبرنامج إعادة الإعمار والتنمية واستعادة التعافى الاقتصادى واستئناف النمو والذى من شأنه أن يسهم ليس فقط فى استقرار اليمن فحسب بل فى استقرار المنطقة والعالم.

وثمن الوزير اليمنى جهود شركاء التنمية الاقليميين والدوليين والدعم الإنسانى والتنموى لليمن بما فى ذلك خطة الاستجابة الإنسانية والوديعة بمبلغ اثنين مليار دولار من المملكة العربية السعودية الشقيقة والمشتقات النفطية لقطاع الكهرباء، مؤكداً تطلع اليمن لتعزيز آفاق التعاون مع البنك الإسلامى للتنمية فى مجال التطور الاقتصادى والاجتماعي.

أخبار اليمن اليوم.. سفير السعودية لدى واشنطن: ميليشيا الحوثى تطيل معاناة الشعب 

أكد سفير المملكة العربية السعودية لدى أمريكا الأمير خالد بن سلمان، أن ميليشيات الحوثى تطيل أمد معاناة الشعب اليمنى.

وقال الأمير خالد بن سلمان فى تغريده له عبر موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"- أوردتها قناة "العربية "، الجمعة - إن ما قامت به ميليشا الحوثى المدعومة من إيران من هجوم إرهابى على ناقلة نفط تجارية فى أحد أكثر المعابر البحرية ازدحاما فى العالم هو أكبر دليل على انتهاكهم للقوانين الدولية وتصميمهم على التصعيد وإطالة أمد معاناة الشعب اليمني".

وكان المتحدث الرسمى باسم تحالف دعم الشرعية فى اليمن، العقيد الركن تركى المالكي، أعلن فى وقت سابق تعرض إحدى ناقلات النفط السعودية لهجوم من قبل ميليشيات الحوثى بالمياه الدولية غرب ميناء الحديدة الواقع تحت سيطرة الميليشيات الحوثية.

أخبار اليمن اليوم "الرياض" السعودية: الحوثيون ينفذون مخططا إيرانيا لخراب اليمن والمنطقة العربية

أكدت صحيفة (الرياض) السعودية الصادرة اليوم الجمعة، أن الحوثيين ومن ورائهم إيران لا يريدون الأمن والاستقرار ليس لليمن وحده ولكن للمنطقة كلها، فضلا عن رفضهم الدخول فى محادثات سياسية، مشيرة إلى أنهم ينفذون مخططا إيرانيا حتى لو كان يهدف لخراب اليمن وتشريد الشعب اليمنى وسرقة المعونات المرسلة إليه لإغاثته.

وقالت الصحيفة تحت عنوان (قرارات لم تنفذ)، إن قرارات مجلس الأمن الدولى من المفترض أن تكون ملزمة للأطراف المعنية بها، ولكن فى حالات كثيرة لا يتم تنفيذها لعدة أسباب، منها أن الأمم المتحدة ومجلس الأمن التابع لها لا يملكون من الأدوات ما يجعل من تلك القرارات نافذة، وأيضا يكون هناك تهاون فى تنفيذها، ما يسبب أسوأ العواقب كما فى الحالة اليمنية، فهناك القراران 2216 و2231 اللذان لم ينفذا حتى الأن، مما تسبب فى إطالة أمد الحرب الدائرة بين التحالف العربى لدعم الشرعية والحوثيين.

وأضافت أن الأمر لم يعد مقتصرا على أمن اليمن فحسب، بل تعداه إلى تهديد أحد أهم طرق الملاحة الدولية فى باب المندب كما البحر الأحمر، وهذا أمر غاية فى الخطورة، واختتمت الصحيفة افتتاحيتها مشددة على ضرورة أن يكون هناك تحرك دولى قوى لردع إيران والحوثيين ردعا يوازى أعمالهم التخريبية، ويدفعهم للعودة إلى جادة الصواب، فليس من المنطق أن يبقى اليمن أسيرا فى أيدى ميليشيا يوجهها النظام الإيرانى، ويمدها بالسلاح، لتكون شوكة فى ظهر الأمن القومى العربى، وتهديدا لأمن وسلامة الملاحة الدولية.