رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

5 نصائح «هامة» من لـ«حماية المستهلك» قبل شراء الفسيخ والرنجة

الرنجة - أرشيفية
الرنجة - أرشيفية


قدم عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، عددًا من النصائح الهامة قبل شراء وتناول الفسيخ والرنجة؛ لضمان عدم وقوعهم ضحايا لعمليات الغش التي قد تنتشر بصفة خاصة خلال مواسم الأعياد والاحتفالات، ويأتي ذلك في إطار إيمان الجهاز بمبدأ "الوقاية خير من العلاج".

وجاء النصائح كالتالي:-

1- يجب على الأشخاص الذين لديهم مناعة ضعيفة مثل مرضى السرطان والأطفال والحوامل وكبار السن الابتعاد نهائيا عن تناول الفسيخ والرنجة.
2- يجب على مرضى الكلى والضغط المرتفع والكبد أيضا عدم تناول الأسماك المملحة.
3- عدم شرب المياه الغازية، ويفضل المشروبات الطبيعية مثل الكركديه والشاي الأخضر وغيرها.
4- التأكد من تاريخ الإنتاج ومدة الصلاحية وأن المنتج في فترة الصلاحية.
5- يفضل تناول الخضراوات والفاكهة مع الأسماك المملحة.

وأشار «يعقوب»، إلى أن نشرات التوعية تحتوي على بيان للقيمة الغذائية العالية للأسماك بصفة عامة، باعتبارها مصدر للفسفور والبوتاسيوم وأوميجا 3، وبيان فائدة هذه المعادن والفيتامينات في خفض مخاطر الإصابة بعدد من الأمراض وفقا للآراء الطبية المعتمدة.

وناشد يعقوب، جمهور المستهلكين بأن يتوخوا الحيطة والحذر عند شرائهم أسماك الفسيخ والأسماك المملحة خلال أعياد الربيع، والتأكد من شرائها من مصادر موثوقة، مؤكدا أن الجهاز يولي اهتماما كبيرًا بحماية المستهلك من الممارسات الضارة، خاصة التي قد تلحق أضرارًا بصحته وسلامته، من خلال تبني سياسة "الوقاية خير من العلاج"، بانتهاج إجراءات استباقية لتوعية وتنبيه المستهلك من بعض السلع أو المنتجات الضارة، بعد التأكد من المعلومات في هذا الصدد، بالإضافة إلى ما يتم من ضبط للسلع المقلدة ومجهولة المصدر قبل بيعها للمستهلك.

وأكد يعقوب أن حملات جهاز حماية المستهلك لضبط الأسواق سوف تستمر خلال الفترة المقبلة بشكل مكثف لمكافحة جميع الممارسات الضارة بحقوق المستهلك، ووقف تداول السلع غير المطابقة للمواصفات التي تلحق الضرر بحقوق المستهلك وصحته وسلامته.

وطالب جموع المستهلكين بضرورة معاونة الجهاز من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم حتى يتمكن جهاز حماية المستهلك من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق، والجهاز يستقبل البلاغات على الخط الساخن 19588 أو من خلال تطبيق حماية المستهلك على الأجهزة المحمولة.