رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

سكر الحمل يصيب بالاكتئاب بعد الولادة

النبأ


يعد سكر الحمل أحد أنواع مرض السكر التى تصيب المرأة أثناء فترة الحمل، الأمر الذى يسبب ارتفاع نسبة السكر فى الدم، مما يؤثر على صحة الأم والجنين، وقد تعود نسبة السكر فى الدم إلى وضعها الطبيعى بعد وقت قصير من الولادة، ولكن هناك حالات شاذة قد تتعرض المرأة فيها إلى الإصابة بالنوع الثانى المزمن،الأمر الذى يتطلب تناول الأم للعقاقير اللازمة لمرض السكر باستمرار على مدى الحياة.

وقد اثبتت الدراسات أن هناك صلة قوية بين سكر الحمل، والاكتئاب بعد الولادة ،ولاسيما بين الأمهات لأول مرة،مما يؤدى إلى نتائج تنموية سلبية للأم وطفلها، فسكر الحمل يعد شكلا من أشكال السكر الذى يؤثر على الحوامل.

فقد أكدت الدراسات الحديثة أن سكر الحمل يتسبب فى زيادة فرص الاكتئاب ما بعد الولادة بين الأمهات ،وخاصة النساء اللاتى لديهن تاريخ وراثى للاكتئاب، فهن أكثر عرضة بنسبة "20%"، مقارنة بالحوامل اللاتى لا يعانين من تاريخ وراثى، بالإضافة إلى تعرضهن لخطر الولادة المبكرة. 

فسكر الحمل يمكن أن يسبب مشاكل صحية للسيدة الحامل، إذا لم يعالج، وعلى الرغم من أن السمنة معروفة فى زيادة خطر سكر الحمل، إلا أن احتمالية الإصابة بسكر الحمل كانت مرتفعة عند السيدات غير البدنيات، واللاتى عانين من الاكتئاب، أكثر من النساء البدينات، بالإضافة إن ارتفاع سكر الدم للحامل، يؤدى إلى التهابات هرمونية، وتغيرات تؤدى إلى الاكتئاب. 

كما أشارت الدراسات الحديثة، أن الاكتئاب يرتبط باختلال التمثيل الغذائى للجلوكوز، مما يؤدى إلى ارتفاع مستويات السكر فى الدم.