رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ماذا تأكل قبل وبعد التمارين الرياضية؟!

التمارين الرياضية
التمارين الرياضية


يرى بعض خبراء اللياقة البدنية أن التمرين على معدة فارغة له العديد من الفوائد الإيجابية على حرق السعرات الحرارية أو بناء العضلات، فيما يعتقد آخرون أن تناول العصائر أو المكملات قبل التمرين أمر له فوائد واضحة.

ولكن القاعدة الواضحة أنه لا يجب تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالدهون قبل التمرين، حيث أن هذا الأمر يمكن أن يكون قاسيًا على الجهاز الهضمي، كما يضيف، ناهيك عن عدم الراحة بممارسة الرياضة على معدة ممتلئة.

وفقا لأخصائي التغذية الرائد في هارلي ستريت، فإن أحد أكثر المفاهيم الخاطئة في مرحلة ما قبل التدريب هو الاعتماد على المشروبات الرياضية للحصول على الطاقة، والأمر نفسه ينطبق على المكملات الغذائية، فبغض النظر عن فعاليتها، لا يمكن أبداً أن تحل محل نمط حياة صحي مع طعام حقيقي وممارسة رياضية ونوم جيد".

ولكن النصيحة الأساسية التي يؤكد عليها ستريت هي ضرورة الترطيب بالماء قبل التمارين الرياضية، بينما يقترح آخرون اختيار وجبة خفيفة قبل ساعة أو نحو ذلك، وهو شيء مثالي يحتوي على كل من الكربوهيدرات والبروتين، كما يمكن تناول القهوة أو الشاي الأخضر في مرحلة ما قبل التمرين، لأنه سيساعد في تعزيز عملية التمثيل الغذائي وتقديم جرعة من مضادات الأكسدة".

أما بالنسبة إلى تناول الطعام بعد التمرين، فمن الضروري التزود بالوقود بشكل صحيح للمساعدة في استعادة العضلات، على أن يتضمن الطعام البروتين بجوار الكربوهيدرات، حيث يساعد هذا المزيج على إعادة بناء بروتينات العضلات ومخازن الجليكوجين بالإضافة إلى تحفيز نمو عضلات جديدة.