رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

عن نتيجة الانتخابات

أسامة الغزالى حرب
أسامة الغزالى حرب


ليست هناك بالطبع أي مفاجأة فى فوز الرئيس عبد الفتاح السيسى بفترة رئاسية ثانية، ولكن ما يمكن أن ننتظره عند الإعلان الرسمى الكامل عن النتائج النهائية يوم الاثنين المقبل (2/4) هو تفاصيل تلك النتيجة، مثل العدد الإجمالى للذين شاركوا فى الانتخابات، ونسبتهم إلى إجمالى من لهم حق التصويت، فضلا عن توزيع أو تصنيف الذين أدلوا بأصواتهم وفقا للمنطقة الجغرافية والسن والنوع.. إلخ. 

غير أنه لاشك أن أهم سمات تلك الانتخابات كان الاختفاء الفعلى للتنافس بين المرشحين. 

وكما سبق أن قلت فلم يكن لدى شك، حتى ولو تعدد المرشحون المنافسون للرئيس السيسى، ودون أى تحفظات على أى منهم، أن النتيجة كانت محسومة له مائة فى المائة. 

لذلك فإن الحضور الكبير الذى شهدته أغلب الدوائر، كان دافعه ليس حدة المنافسة الانتخابية، وإنما هو التعبير عن تأييدهم وترحيبهم بولاية رئاسية ثانية لعبدالفتاح السيسى، وربما كان ذلك أيضا فى مقدمة الأسباب التى تفسر ظواهر الرقص والغناء عند بعض النقاط الانتخابية سواء فى الدلتا، أو فى الصعيد أو مدن القناة.

 إنه سلوك شعبى مصرى بامتياز، يرتبط بفكرة التفويض، وليس أبدا بفكرة مناصرته فى مواجهة خصم معين! 

إن منطق التفويض هذا هو أيضا الذى اتخذته أغلب الأحزاب السياسية التى لم تشأ أن تقدم مرشحين منافسين للرئيس السيسى. 

فى هذا السياق العام فإن ظاهرة ضعف مشاركة الشباب فى الانتخابات، التى تحتاج مزيدا من التدقيق والتوثيق، ينبغى أن تكون محلا للفحص والدراسة الجادة، فالشباب كانوا فى مقدمة القوى التى حرص الرئيس السيسى على التواصل المباشر مع قطاعات مهمة منها فى العامين الماضيين فى مؤتمرات الشباب العديدة. 

ومن المنطقى أن يثور التساؤل عن جوهر المشكلة فى العلاقة مع الشباب، ونواحى القصور فى تلك العلاقة. إننى أدعو لحوار جاد حول قضية المشاركة السياسية للشباب فى ضوء نتائج الانتخابات الرئاسية!

نقلًا عن «الأهرام»