رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالأرقام.. «فاتورة» القنوات الفضائية لـ«التكويش» على دراما رمضان

نجوم مسلسلات رمضان
نجوم مسلسلات رمضان 2018


«CBC» تخطف «الزعيم» و4 مسلسلات بـ300 مليون جنيه


«نسر الصعيد» على «DMC» بـ75 مليون.. و«ON E» تفوز بـ«ضد مجهول» مقابل 50 مليون جنيه


«ضربة» قوية تعصف بـ«MBC».. والقناة تراهن على مقالب «رامز جلال» لاستعادة توازنها



مع قرب حلول شهر رمضان الكريم، بدأت الفضائيات تسابق الزمن، وتعد خططها للفوز بأكبر عدد من الأعمال الدرامية؛ كعادة كل عام، في محاولة منها لحجز مقعدها في المنافسة، وللسيطرة على «تورتة» الإعلانات والتفوق على غيرها.


البداية كانت مع قناة "CBC"، إذ جاءت على رأس القنوات الفضائية التي نجحت في شراء 4 مسلسلات ضخمة؛ لتعرضهم حصريًا على شاشتها، بميزانية بلغت 300 مليون جنيه.


ودفعت القناة 60 مليون جنيه لشراء مسلسل "رحيم" للفنان ياسر جلال، و50 مليونا لمسلسل التونسي ظافر العابدين "ليالي أوجيني"، وأيضًا 50 مليونا لمسلسل "الوصية" للفنان أكرم حسني.


بجانب مسلسل "عوالم خفية" للفنان عادل إمام، والذي يكسر القاعدة هذا العام بعرضه على قناة غير "MBC" كعادته كل عام.


ويبدو أن التفوق الذي كانت تشهده مجموعة قنوات "MBC"، خلال الأعوام السابقة، لن يُكون على نفس المستوى هذا العام؛ فحتى الآن لم تحصل إلا على 3 مسلسلات فقط مقابل 40 مليون جنيه لكل منهم؛ وهم: "أيوب" للفنان مصطفى شعبان، و"قانون عمر" للفنان حمادة هلال، و"سك على إخواتك" للفنان علي ربيع.


ومن المتوقع أن يكون الرهان الأكبر للقناة على برنامج المقالب للفنان رامز جلال، وليس المسلسلات، والذي يحقق أعلى نسب مشاهدة على الإطلاق في الموسم الرمضاني من كل عام.


ويرجع السبب في هذا التراجع الملحوظ للمجموعة إلى الأزمة التي مرت بها، خلال الآونة الأخيرة، بعد احتجاز السلطات الأمنية في المملكة العربية السعودية لمالكها رجل الأعمال وليد الإبراهيمي، وعلى الرغم من الإفراج عنه، إلا أن الأمر بشكل سلبي على القناة والأوضاع بداخلها.


في سياق متصل، حصلت شبكة قنوات "DMC" على حق العرض الحصري لمسلسل "نسر الصعيد" للفنان محمد رمضان مُقابل 75 مليون جنيه، ومسلسل "بالحجم العائلي" للفنان يحيى الفخراني بـ70 مليون جنيه، ومسلسل "اختفاء" لـ"نيللي كريم" بـ60 مليون جنيه، ومسلسل "بني يوسف" للفنانة يسرا بـ55 مليون جنيه.


وما زالت الشبكة تجري مفاوضاتها المُكثفة مع الجهة المنتجة لمسلسل "أرض النفاق" للفنان محمد هنيدي، لشرائه مقابل 60 مليون جنيه أيضًا.


أما شبكة قنوات "ON E"؛ فحصلت على حق العرض الحصري لـ4 مسلسلات فقط حتى الآن؛ هم "أبو عمر المصري" للفنان أحمد عز مقابل 60 مليون جنيه، والجزء الثاني من مسلسل "كلبش" للفنان أمير كرارة مقابل 70 مليونا، ومسلسل "ضد مجهول" للفنانة غادة عبد الرازق بـ50 مليونا، و"بركة" للفنان عمرو سعد بـ40 مليون جنيه.


من جانبه، قال الناقد الفني محمود قاسم لـ"النبأ" إن فكرة بيع المسلسلات، بشكل حصري، للقنوات الفضائية، خلال شهر رمضان، "اقتصادية" بحتة.


وتابع أن المنتجين حاليًا أصبحوا لا يفكرون إلا في مصلحتهم المادية فقط، مضيفًا أن بيع المسلسل لأكثر من قناة هو السبيل الوحيد أمامهم للحصول على أموال العمل كاملة والربح فيه.


وأضاف "قاسم" أن الصراع الذي تشهده القنوات الفضائية على الأعمال الدرامية، هو نتيجة طبيعية لحالة الانفتاح والزخم الإعلامي الذي نعيشه في العصر الحالي، مشيرًا إلى أن الجمهور لا يهمه "الحصري" أو غيره، بقدر ما يبحث عن رؤية نجمه المفضل، حتى لو على وسيلة غير شاشات التلفزيون.


وأكمل أن "السوشيال ميديا" أصبحت، مؤخرًا، منافسًا قويًا للتلفزيون، وأن مواقع التواصل الاجتماعي وموقع "يوتيوب" باتت من أبرز المنصات المفضلة التي يلجأ إليها الكثيرون في رمضان، موضحًا أنه أتاح إمكانية مشاهدة أي مسلسل أو برنامج في أي وقت، بخلاف التلفزيون، الذي يجعل لكل عمل مواعيد مُحددة وثابتة.