رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مجموعة الـ«20» المبشرين بـ«المناصب والنفوذ» فى الرئاسة والحكومة (تقرير)

شخصيات مرشحة لتولى
شخصيات مرشحة لتولى مناصب رفيعة


من جديد يعود الحديث عن الشخصيات التي سيكون ظهورها «واضحًا» في الولاية الثانية للسيسي؛ لاسيما أن هذه الشخصيات تتولى ملفات مهمة داخليًا وخارجيًا، كما أن الفترة التي سبقت الانتخابات الرئاسية كانت بها مؤشرات تكشف عن أن الأيام القادمة ستحمل مسئوليات أكثر، وتصعيدًا لشخصيات ستكون الوجوه الأبرز خلال الـ4 سنوات المقبلة.



إبراهيم محلب.. المهندس ينتشر ويتوغل

يُعد المهندس إبراهيم محلب واحدًا من أهم الشخصيات التي تدير ملفات مهمة في «جمهورية السيسي»؛ فالرجل الذي كان رئيسًا للوزراء، يتولى حاليًا منصب مساعد الرئيس للمشروعات القومية، إضافة إلى تكليفه برئاسة بعض اللجان الهامة التي تضم شخصيات بارزة من الجهات السيادية، وأبرز هذه اللجان: «لجنة استرداد أراضي الدولة».


كما أن السيسي، أصدر في 11 مارس 2018، قرارًا جمهوريًا رقم ١٠٧ لسنة ٢٠١٨ بتشكيل لجنة يرأسها «محلب» تتولى طرح أراضي مشروع تنمية شمال سيناء.


وبجانب ترأس «محلب» لعدد كبير من اللجان الهامة، فإن الرئيس دائمًا ما يرسله في زيارات خارجية لبعض الدول؛ ما يعكس الدور الكبير الذي يمارسه «محلب» خاصة في الولاية الثانية للرئيس.


كامل الوزير.. «جوكر» الرئيس

حصد اللواء أركان حرب كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، شهرة كبيرة خلال الفترة الرئاسية الأولى لـ«السيسي»؛ لاسيما مع تولى هذا الجنرال العسكري، تنفيذ عدد من المشروعات الكبرى، وأهمها قناة السويس الجديدة؛ لدرجة أن اسمه ظهر في بورصة المرشحين لرئاسة الوزراء خلفًا لـ«شريف إسماعيل».


يعرف «الوزير» في القوات المسلحة باسم «الجنرال الحازم» خاصة مع التزامه بتسليم المشروعات التي تتولى الهيئة الهندسية تنفيذها في المواعيد المحددة لها، كما استعان به الرئيس لوضع نهاية لأزمة لـ«جزيرة الوراق» بعد الفشل الذريع لـ«الداخلية» في التعامل مع هذه الأزمة، بعد اندلاع الاشتباكات بين قوات الشرطة المكلفة، بإزالة التعديات على أراضي الدولة، وبين سكان الجزيرة الذين رفضوا إخلاء بيوتهم.


أشرف «الوزير» على مشروع تطوير «هضبة الجلالة» بالعين السخنة، وكذلك محور روض الفرج، كما أنجز «الوزير»، تنفيذ 1737 مشروعًا، ونجح في الانتهاء من 50% من المشروعات، إضافة إلى العمل على تنفيذ 2000 كم طرق داخل سيناء.



سمير فرج.. مؤسس حملة «أنت الأمل»

يعد اللواء سمير فرج، مدير إدارة الشئون المعنوية الأسبق، واحدًا من الشخصيات التي سيكون لها حضور في الولاية الثانية لـ«السيسي»، فقد عمل الرجل خلال الفترة الماضية على تأسيس حملة «أنت الأمل» التي كان لها دور كبير في ضم عدد من الحملات الداعمة للرئيس، كما ظهر في أكثر من برنامج متحدثًا عن العملية الشاملة سيناء 2018.


محمود كارم.. المنسق العام لـ«حملة السيسي»

السفير محمود كارم، منسق عام حملة السيسي 2018، سيكون له دور بارز خلال الفترة المقبلة؛ خاصة أنه للمرة الثانية يتم اختياره لإدارة الحملة الانتخابية للرئيس.


و«كارم» يترأس مركز مصر والشرق الأوسط بـ«الجامعة البريطانية»، و​اختارته أكثر من 139 منظمة دولية ورأى عام ومجتمع مدنى فى أوروبا كأفضل سفير لدى الاتحاد الأوروبى عام 2007، كما أنه تقلد عام 1999 ميدالية ودرع القوات المسلحة.


محمد شاكر.. رجل يهزم «الظلام»

حقق الدكتور محمد شاكر نجاحًا كبيرًا في وزارة «الكهرباء»، ورغم ذلك قدّم استقالته أكثر من مرة للرئيس، ولكن لم يتم قبولها، وفي حالة خروجه من منصبه في الحكومة الجديدة فإنه من المتوقع أن يشغل منصبًا مهمًا في رئاسة الجمهورية.


اللواء ممدوح شاهين.. المفتي القانوني لـ«المجلس العسكري»

يستمر اللواء ممدوح شاهين في ممارسة دوره كمساعد وزير الدفاع للشئون الدستورية والقانونية، وعضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة.



ضياء رشوان.. الوزير القادم

خلال الفترة الماضية، نجح الدكتور ضياء رشوان، نقيب الصحفيين الأسبق، ورئيس هيئة الاستعلامات، في إعادة الدور الكبير لـ«الهيئة» داخليًا وخارجيًا؛ خاصة مع تصديه لوسائل الإعلام الأجنبية التي تبث سمومها وتنشر شائعات ضد الدولة، وضد الجيش المصري، فضلا عن «فبركة» قصص عن المختفين قسريًا.


هذا الأمر جعل الإعلامي جابر القرموطي يُشيد بـ«رشوان»، ويؤكد أنه مرشح لمنصب وزير في التشكيل الحكومي الجديد.


وأكد «القرموطي» أن «رشوان» استطاع رغم انتقاد البعض لأداء هيئة الاستعلامات أن يضع الهيئة على الساحة ويكون لها دور فعال في تصحيح صورة مصر الخارجية.


محمد بهاء الدين أبو شقة.. رجل قانون في «الاتحادية» قريبًا

يُعد الدكتور محمد بهاء الدين أبوشقة، الممثل القانوني والمتحدث الرسمي لحملة السيسي الانتخابية، من أهم الوجوه الشبابية التي سيكون لها حضور قوي خلال الولاية الثانية للسيسي، وبحسب المعلومات المتوفرة عن الدكتور محمد بهاء الدين أبوشقة، فإنه نجل المستشار بهاء أبوشقة، سكرتير عام حزب الوفد، ورئيس اللجنة التشريعية بـ«مجلس النواب».


حصل على شهادة الدكتوراه في القانون الجنائي من كلية الحقوق في العام 2005.


ذاع صيته بعد مرافعته في قضية رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى في مرحلة النقض، حتى استطاع أن يحوِّل حكم «الإعدام» إلى السجن لمدة 15 سنة.



ومن الأسماء الأخرى التي سيكون لها حضور قوي في الولاية الثانية لـ«السيسي»: الفريق محمد فريد، رئيس الأركان، والذي ارتفعت شعبيته كثيرًا منذ بدء الجيش عملية سيناء 2018، والدكتور عاصم الجزار، نائب وزير الإسكان للتخطيط وتطوير المناطق العشوائية، وهو مرشح بقوة لخلافة الدكتور مصطفى مدبولى إذا تولى الأخير رئاسة الحكومة.

كما تضم القائمة: عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين، والدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة، والدكتور أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، والمهندس محمد عبد المقصود، رئيس جهاز العاصمة الإدارية الجديدة.

ومن الأسماء الأخرى: المهندس أشرف رشاد، رئيس حزب «مستقبل وطن»، والمخرجة ساندرا نشأت، التي أجرت حوارًا مع الرئيس مؤخرًا، وأسامة هيكل، والدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، والمرشحة أيضًا لدخول «الوزارة»، وكذلك الدكتورة لبنى هلال، نائب محافظ البنك المركزي، والدكتور جابر جاد نصار، الرئيس السابق لـ«جامعة القاهرة»، والمرشح كذلك لمنصب وزاري.