رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

6 ملاحظات تفسر لك أحداث «الشارع اللي ورانا».. رقم 3 «ستصدمك»

أبطال مسلسل الشارع
أبطال مسلسل "الشارع اللي ورانا"


يحظى مسلسل "الشارع اللي ورانا"، والذي يُعرض على شاشة "CBC"، خلال الفترة الحالية، باهتمام ومتابعة قطاع عريض من الجمهور، كما حقق نسبة مشاهدة عالية عبر موقع الفيديوهات الشهير "يوتيوب".

جاء ذلك بسبب اختلاف طبيعة المسلسل، واعتماده على التشويق والغموض، وهو ما جعل المشاهدون يعكفون على تحليل وتفسير أحداثه منذ بدء عرض أولى حلقاته، كل حسب خياله دون ملل أو نفور؛ لمحاولة فهم أسرار أبطاله وقصصهم.

وفي السطور التالية يرصد "النبأ" أبرز 6 ملاحظات تفسر المسلسل:

1- تدور أحداث المسلسل في 6 عصور مختلفة؛ أولها عام1875 من خلال شخصية "ماما إلهام" وهي الفنانة لبلبة، والثاني عام 1945 في فترة الحرب العالمية الثانية من خلال شخصية "مي" وهي الفنانة إنجي أبو زيد، والثالث عام 1965 من خلال شخصية "مديحة" وهي الفنانة نهى عابدين، والرابع عام 2018 وهو العصر الحالي من خلال شخصية "نادية" وهي الفنانة درة، والخامس تجسده "سناء" وهي الفنانة نسرين أمين، والسادس من خلال الطفلة حنين شعراوي، التي تُقدم شخصية "مريم".

2- المسلسل يعتمد على المشاهد الرمزية؛ ومنها مشهد "البخور"، إذ تظهر الفنانة لبلبة، ضمن الأحداث، وهي تحمل "مبخرة"، يدخل إليها البخور، وهو عكس الطبيعة؛ في إشارة إلى محاولاتها المستمرة في جمع ذكريات البنات داخل "البيت القديم"، والتخلص منها، وغيرها من المشاهد؛ مثل: "الحفار" الذي يتواجد أمام البيت دائمًا، ويُجسد دوره الفنان سناء شافع.

3- جميع الأحداث التي تقع خارج "البيت القديم" عبارة عن "فلاش باك"، إذ يتذكر كل فرد من سكانه بعض التفاصيل عن حياته قبل وصوله لـ"البيت".

4- كل سُكان "البيت القديم" لديهم سرًا في حياتهم؛ فـ"مي" تزوجت سرًا من حبيبها "ستيفان"، و"ماما إلهام" قتلت أخيها خوفًا على ابنتها، و"مريم" تعكس طفولة "نادية"، و"مديحة" ليست متأكدة من حقيقة علاقتها بـ"فهمي" وهو الفنان أحمد عزمي، أما "سناء" فـ تعرضت للتحرش من زوج عايدة رياض، التي كانت تعمل "خادمة" عندها بالمنزل.

5- أما "نادية"؛ فـ تعاني من مرض نفسي، بعد وفاة والدها؛ بسبب تعلقها الشديد به، ما ترتب عليه دخولها مصحة نفسية؛ للعلاج، لكنها تهرب منها، مثلما ظهرت في الحلقة الأولى، ولم يعلم أحد حتى الآن إن كانت في "غيبوبة" بعد محاولتها الانتحار للذهاب لوالدها، أم أنها "متوفاة" مثل باقي سكان "البيت المهجور"، وتتداخل الذكريات والعوالم داخل عقل "نادية"، ولا تستطيع التفرقة بين الحقيقة التي تعيشها كـ"مريضة نفسية" وبين الحلم الذي تراه باستمرار.

6- المسلسل يعرض فكرة الموت، ولكن بطريقة مختلفة غير تقليدية، من خلال سُكان "البيت القديم"؛ إذ تشير جميع التخمينات إلى أنهم "موتى"؛ فـ مثلًا: الإضاءة والإتساع لهذا البيت يتنافى مع كل الأفكار حول "الحياة بعد الموت"، وما تحمله من مخاوف وظلمات وضيق في القبور، كما توضح الأحداث أن الموت هو الانتقال للحياة الأفضل.

مسلسل "الشارع اللي ورانا" بطولة: درة، وفاورق الفيشاوي، ولبلبة، وهند عبد الحليم، وأحمد حاتم، ونسرين أمين، وإنجي أبو زيد، ونهى عابدين، وكاولين عزمي، وصفاء الطوخي، وأشرف زكي، وتأليف حاتم حافظ، وإخراج مجدي الهواري.

اقرأ أيضًا: