رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار سوريا اليوم الجمعة 30 - 3 - 2018

سوريا - أرشيفية
سوريا - أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي السورية، وحول أخبار سوريا اليوم، الجمعة، 30 - 3 - 2018، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار سوريا اليوم.. المصالحة الروسى يمدد الهدنة لإجلاء بقية مسلحى "فيلق الرحمن" بالغوطة

قرر المركز الروسى للمصالحة فى سوريا اليوم الجمعة تمديد "الهدنة الإنسانية" لإتمام عملية إجلاء من تبقى من مسلحى "فيلق الرحمن" من بلدة عربين بالغوطة الشرقية إلى إدلب شمال البلاد.

وأشارت وزارة الدفاع الروسية، فى بيان ، أوردته قناة (روسيا اليوم)، إلى أن خروج عناصر "فيلق الرحمن" من عربين مستمر منذ 24 مارس الجارى، بموجب الاتفاق المبرم بين مركز المصالحة وقيادة التنظيم.

أخبار سوريا اليوم.. مطلب هام لسكان مدينة دوما بغوطة

أعلنت الوزارة أن سكان مدينة دوما بغوطة دمشق الشرقية يطالبون مسلحى "جيش الإسلام" بقبول شروط القوات الحكومية لتسوية الوضع فى المدينة.

وكان قيادة "جيش الإسلام" قد طلبت - فى وقت سابق - أثناء المفاوضات السماح لمسلحيها بالانسحاب إلى منطقة القلمون عند الحدود السورية اللبنانية، أو إلى محافظة درعا جنوب البلاد، مع احتمال تسوية أوضاع عشرات المسلحين للبقاء فى دوما بعد عودة مؤسسات الحكومة إليها.

وأضافت الوزارة أن 143 ألف شخص غادروا الغوطة الشرقية منذ بداية الهدنات الإنسانية قبل حوالى الشهر.

يشار إلى أنه خرج 7002 من المسلحين وأفراد عائلاتهم فى 129 حافلة عبر ممر إنسانى إلى إدلب أمس، ليبلغ عدد الذين تم إجلاؤهم من عربين منذ بداية العملية 31915 شخصا.

وتقوم الشرطة السورية تحت إشراف ضباط مركز المصالحة الروسى وممثلى الهلال الأحمر السورى بتأمين الحافلات على امتداد مسار رحلتهم إلى الشمال.

أخبار سوريا اليوم.. تركيا ترفض أى وساطة فرنسية للحوار مع التحالف العربى الكردى فى سوريا

رفضت تركيا اليوم الجمعة أى وساطة فرنسية لإجراء حوار بين أنقرة وقوات سوريا الديموقراطية، التحالف العربى الكردى الذى استقبل الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون ممثلين عنه.

وقال الناطق بإسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين "نرفض أى جهد يهدف إلى تشجيع حوار أو اتصالات أو وساطة بين تركيا وهذه المجموعات الإرهابية".

وجاءت تصريحات كالين بعدما دعت باريس إلى حوار بين تركيا وقوات سوريا الديموقراطية التى تهيمن عليها وحدات حماية الشعب الكردية التى تدينها أنقرة.