رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار اليمن اليوم الأربعاء 28- 3- 2018

الحوثيون- أرشيفية
الحوثيون- أرشيفية


ينشر موقع «النبأ»، أهم الأخبار، التي شهدها اليمن، اليوم، الأربعاء، 28- 3- 2018،  على الساحة الميدانية وآخر تطورات الصراعات بين الجيش والحوثيين، وكذلك ما يحدث داخل أورقة الأبواب المغلقة من اجتماعات ومحادثات حكومية.
 
معارك واشتباكات

تشهد مناطق  متعددة باليمن، صراعات واشتباكات، بين الحوثيين والجيش، فقد اندلعت معارك عنيفة بين وحدات الجيش اليمنى ومليشيا الحوثى الإنقلابية، فى وادى الزنوج ومحيط جبل الوعش، شمالى مدينة تعز.


وذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن وحدات الجيش اليمنى تمكنت تحرير عدد من المواقع والمبانى قرب تلة البطانية والكمبتين محيط جبل الوعش، وسط خسائر فادحة فى صفوف المليشيا.


وفى السياق ذاته، دارت مواجهات عنيفة وبمختلف الأسلحة، إثر هجوم شنته مليشيا الحوثى الانقلابية فى محيط القصر الجمهورى ومعسكر التشريفات، وتمكن الجيش اليمنى من التصدى للهجوم وذلك بعد مواجهات عنيفة، فيما لجأت مليشيا الحوثى إلى قصف الأحياء السكنية بالمدفعية الثقيلة.


إلى ذلك تتواصل المعارك بين قوات الجيش اليمنى فى اللواء الرابع مشاه جبلى ومليشيا الحوثى الإنقلابية، بمديرية حيفان، حيث شنت قوات الجيش هجوما عنيفا على مواقع الحوثيين فى العبلية والصلة بالمفاليس، بمديرية حيفان، جنوبى تعز.


قوات الجيش تتصدى 

كما أفادت مصادر ميدانية يمنية اليوم الأربعاء، أن القوات الشرعية تمكنت من صد هجمات للمتمردين الحوثيين فى محافظتى تعز ولحج جنوبى البلاد.


وقالت المصادر الميدانية ـ وفقا لقناة (سكاى نيوز) الإخبارية، إن القوات الحكومية تصدت لهجوم لميليشيات الحوثى على مواقع فى تباب الخزان ومواقع أخرى فى مديرية حيفان جنوبى تعز، مضيفا أن الهجوم الفاشل تزامن مع معارك وقصف مدفعى متبادل بين الجانبين فى منطقة المفاليس بالمديرية ذاتها.


من جهة أخرى، تمكن الجيش الوطنى اليمنى من التصدى لهجمات لمليشيات الحوثى التى حاولت استعادة مواقع خسرتها بمحافظة لحج.


وقالت مصادر يمنية إن القوات الحكومية تستعد للسيطرة على تلة الطويلة، مشيرة إلى أن القوات الشرعية تقوم بعملية تأمين المواقع الواقعة بعد سوق الشريجة عبر إرسال تعزيزات عسكرية.


غارات للتحالف العربي


أفادت مصادر عسكرية يمنية اليوم الأربعاء، بأن قوات التحالف العربى نفذت أكثر من 30 غارة جوية استهدفت بها مواقع لمليشيات الحوثى، وذلك فى اليوم الثالث عقب عملية إطلاق الحوثيين 7 صواريخ باليستية على السعودية والتى تصدت لها قوات الدفاع الجوى السعودى.


وقالت المصادر وفقا لما ذكرته قناة "العربية الحدث"، إن الغارات التى نفذتها مقاتلات التحالف العربى تمركزت فى محافظة صعدة، وشمال صنعاء، كما استهدفت مواقع لمسلحين حوثيين، وأهدافا عسكرية تابعة لهم، منها منصة صاروخ باليستى فى معسكر الاستقبال بضلاع همدان.


70 قتيلًا بين صفوف الحوثيين 

وأضافت أن المقاتلات دمرت مجموعات عسكرية متحركة وثابتة فى مديريات حرف سفيان، وباقم، وكتاف، ورازح، ومجز، والصفراء، ومدينة صعدة، مشيرا إلى أن حصيلة قتلى العناصر الحوثية فى تلك الغارات تجاوزت 70 عنصرا،مع تدمير المركبات العسكرية التابعة لهم.


تقدم جديد للجيش بمعاونة التحالف 

من جهة أخرى، تمكنت قوات الجيش اليمنى بالتعاون مع طيران التحالف العربى، من تحقيق تقدم جديد شمالى محافظة لحج جنوب اليمن، وتأمين معسكر طيبة الاستراتيجى الرابط بين محافظتى الجوف وصعدة.


وقالت مصادر ميدانية إن قوات الجيش حررت "جبل شيفان" الاستراتيجى بمديرية القبيطة شمالى لحج، كما حققت تقدما فى "جبال الكسري" و"المزحلق" و"الممشاج" بذات المنطقة، وتواصل التقدم باتجاه مدينة الراهدة جنوبى تعز.

كما سيطرت قوات الجيش اليمني، على كامل قرية العلوب جنوب مدينة الراهدة، وتواصل التقدم ميدانيا لقطع خط إمداد الميليشيات الحوثية فى اتجاه منطقتى الشريجة، والراهدة، جنوبى شرق تعز.



ولي عهد السعودية: نسعي لإنهاء الحرب باليمن 

وعن اجتماعات الغرف المغلقة والمحادثات وتصريحات المسؤلين  بشأن أزمة اليمن، فإن  ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال زيارته للولايات المتحدة، قال  إن التحالف العربي بقيادة السعودية يسعى لإنهاء الحرب في اليمن عبر عملية سياسية، وعبر تجربة تقسيم مليشيا الحوثيين والضغط العسكري عليهم.


وفي تصريح لصحيفة نيويورك تايمز الأميركية، وصف ابن سلمان استهداف الحوثيين للمملكة بالصواريخ بأنها "تجربة أخيرة بائسة لا تعبر إلا عن ضعفهم".