رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حبوب "ليريكا".. البديل الجديد للترامادول

النبأ


يعد "ليريكا"، أحد العقاقير الطبية المستخدمة فى علاج الصرع، ومرض السكر، وألم اعتلال الأعصاب، والألم العصبى، وقد ظهر عقار ليريكا عام "2004"، ويعمل الليريكا على منع الحركة الزائدة للخلايا العصبية، حيث يقوم بتقليل الإشارات المتدفقة من الجهاز العصبى.

الليركا بديلا للترامادول:
الترامادول مخدر يتحكم فى الجهاز العصبى، والإشارات الكهربية الصادرة منه وإليه، ويعتبر عقار البريجابالين "الليركا" شبيها نوعيا به، فهو يتحكم أيضا فى الإشارات الكهربية، ولكن ليس بصورة شاملة كالترامادول، بل يتحكم فى الأطراف العصبية فقط.

والعديد من الشباب يتعاطى الليركا من أجل الجنس، رغم أنه يضعف الجنس، وسوف يؤدى لضمور وضعف القدرة الجنسية عنده نهائيا، ومازال يعيش تحت وهم أنه يمنحه القوة الجنسية المضاعفة، من أجل لقاء جنسى سعيد.

وتتمثل الآثار الجانبية لعقار الليريكا فى زغللة بالعين، وضعف فى التركيز، بالإضافة إلى الإحساس بثقل فى الرأس، ودوار، والشعور بالنشوة نوعيا، وتسكين فى الأطراف العصبية، ومن ضمنها الأعضاء التناسلية، وهذا هو لب العلاقة بين ليركا والعملية الجنسية، وضعف تدفق الدماء للأطراف العصبية، ومن ضمنها الجهاز التناسلى. 

ويؤثر ليركا على الأجهزة المهمة فى الجسم، كالقلب، والكبد، والكلى، والجهاز التنفسى، كما أن تزايد تعاطى ليريكا يحدث انخفاض فى الدافع الجنسى، حيث يصل فى كثير من الأحيان للشعور بالعجز الجنسى التام.

ومن أبرز الأضرار النفسية لعقار ليركا، العزلة، والوحدة، الاكتئاب، وحالة من الهذيان التى قد تطول أو تقصر، بحسب الجرعة التى يتعاطاها المدمن وقد يتعرض مدمن ليركا إلى نوبات من الصرع الشديدة، والتى من شأنها أن تدفع مدمن ليركا للتفكير فى الانتحار، أو التفكير فى نفسه بطريقة مميتة.

ويتطلب الإقلاع عن تعاطى عقار ليركا متابعة دقيقة تحت إشراف طبى، ونفسى كامل، مثل أى عقار إدمانى، ولذلك لابد أن يكون فى مكان علاجى متخصص لعلاج الإدمان، فالإقلاع عن عقار ليريكا تحديدا يكون هناك مخاطر كبيرة، حيث ينطوى على مشاعر ممزوجة بالاكتئاب الشديد، والتفكير فى الانتحار.