رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"الشبو".. قاتل جديد ينضم إلى قائمة أخطر أنواع «الكيف» المنتشرة بين الشباب

النبأ


تعددت أنواع المخدرات فى مصر، وأشكالها وأصنافها، حتى أصبح من الصعب حصرها، أو السيطرة على انتشارها، ومن هذه الأنواع التى تمثل خطورة بالغة على صحة الإنسان مخدر "الشبو".

اعتاد العديد من الشباب الهروب من المشاكل التى تواجه عن طريق إدمان الشبو، أو الكريستال ميث، وهى عبارة عن مادة تكون على شكل بلورى، مصنعة بصورة غير شرعية من الميثام فيتامينات، ويعد مدمن الشبو أكثر عرضة للموت المفاجئ؛ لأنه من أقوى أنواع المخدرات الأكثر انتشارا، والتى تفوق الهيروين والكراك والكوكايين.

ويطلق على مخدر الشبو اسم القاتل المحترف؛ فهو من أخطر أنواع المخدرات القاتلة، لما له من تأثير قاتل على الإنسان، وقد يمكن القول أن الجرعة الأولى هى بداية الدخول فى مرحلة الإدمان، والناتجة عن رحلة الموت وتدمير الحياة.

ويتعاطى الرجال والنساء الشبو بمعدل متساوٍ نسبيا، ولكن ثلث المتعاطين تتراوح أعمارهم بين "23-18 "عاما، و"24%" من متعاطى الشبو تقل أعمارهم عن "18" عاما.

-ما هو شكل الشبو:
مادة الشبو، هى مادة عديمة اللون والرائحة، وتشبه شرائح الجليد البلورية، ولذلك أطلق على مخدر الشبو اسم الكريستال ميث؛ لأنه يشبه فى تكوينه وتركيبه قطع الزجاج، وأطلق على الشبو لقب الآيس لأنه يشبه قطع الثلج.

-الآثار المترتبة على تناول الشبو أو الميتامفيتامين الكريستالى فى بداية التعاطى، يحدث الشعور بالابتهاج الشديد، وتستمر هذه الآثار لفترة أطول بكثير منها فى حالة الكوكايين، بالإضافة إلى زيادة ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم، واتساع حدقة العين، وفقدان الشهية، والأرق، والتشنجات العضلية.

وقد يؤدى تعاطى الشبو لفترات طويلة إلى الإصابة بالذهان، والتلف الدماغى، والشلل الرعاش، والاضطراب الحركى والإصابة بالغيبوبة، والجلطات، ويتعرض المتعاطون بالحقن لخطر الإصابة بفيروس الإيدز.

ويسبب إدمان الشبو الشعور بالقلق، والنشوه، وزيادة الرغبة الجنسية، والعدوانية، وهوس حك الجلد، وهوس نتف الشعر، وهوس العظمة، وفقدان الشهية، وتباطو نبضات القلب.

ويتسبب إدمان الشبو فى سقوط أسنان المتعاطى، وظهور علامات الشيخوخة المبكرة، حيث يتحول من شاب إلى رجل عجوز، كما أنه يزيد من السلوك العدوانى لدى الشخص المدمن، والذى قد يدفعه إلى ارتكاب العديد من الجرائم.