رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

سمكة إلكترونية تغوص على عمق 70 قدم خلال 40 دقيقة فقط!

ْsofi
ْsofi


قال العلماء إنهم ابتكروا روبوتًا على شكل سمكة، يتم التحكم فيه عن بعد يسبح بهدوء من خلال الشعاب المرجانية ومدارس الأسماك ويستخدم عدسة عين السمكة؛ لالتقاط صور عالية الدقة والفيديو مع كاميرا مدمجة في أنفها.

يطلق على هذا الروبوت اسم SoFi ، ويمكن أن تسبح إلى الأمام، تتحرك صعودًا وهبوطًا، وتحول وتغير السرعات، دافعة نفسها من خلال تحريك الذيل مثل سمكة حقيقية، كما تم إنشاء حركة لضخ المياه بمحرك صغير على جانبي الذيل، وتزن السمكة الروبوت حركة تم إنشاؤها بواسطة ضخ المياه بمحرك صغير إلى غرفتي ذيل يشبه البالون SoFi ، الذي بني مع تصميم سمكي عام، وبلون أبيض، يزن أقل من 1.6 كجم وطولها حوالي 47 سم.

وذيل السمكة مصنوع من المطاط الصناعي السيليكوني، وأنفها يضم عناصر إلكترونية. لديها اثنين من زعانف.

ويتم تشغيل السمكة باستخدام جهاز تحكم مضاد للماء من قبل الغطاس الذي يبعد مسافة 70 قدمًا تقريبًا. واختبر باحثو CSAIL شركة SoFi في الشعاب المرجانية في جنوب المحيط الهادئ والمياه الساحلية بالقرب من جزيرة تافيوني.

ويمكن لهذا الروبوت الغوص على أعماق تصل إلى 60 قدمًا تقريبًا في مدة 40 دقيقة فقط، ويسبح SoFi جنبا إلى جنب مع الأسماك والمخلوقات البحرية الأخرى، ويمكن استخدامها كأداة لعلم الأحياء البحرية وكذلك لقياس التلوث في المياه الساحلية، وإنشاء الخرائط"