رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

العلم ينصحك.. في القرارات المصيرية اتبع حدسك!

النبأ


إذا كنت تكافح من أجل اتخاذ قرار، أو الاختيار بين بديلين، فالعلم ينصحك بأن تثق في حدسك، فكل ما عليك فعله، هو اتباع شعورك الغريزي.

ووفقًا للبحث الجديد، فإن هناك سبب علمي، يوجب عليك اتباع شعورك، فكما يقول الباحثون؛ مشاعرنا في الواقع جزء من نظام حماية مُتقن يدفعنا لتجنب مواقف معينة.

وتزعم الدراسة التي أجريت بجامعة ولاية فلوريدا، أن إشارات القناة الهضمية إلى الدماغ لها "تأثير قوي على العواطف والمزاج والقرارات" وكثيرا ما تكون استجابة للاضطرابات والأحداث المقلقة.

وفقا لطبيبة الأمراض العصبية في ولاية فلوريدا، الدكتورة ليندا رينامان ، فإن القناة الهضمية والدماغ يتواصلان باستمرار عبر العصب المُبهم، الذي يعد عبارة عن شبكة ثنائية الأطراف أكبر من سطح الجلد 100 مرة، ويرسل المزيد من الإشارات إلى الدماغ أكثر من أي جهاز آخر في الجسم.

ويحمل العصب رسائل من أعلى إلى أسفل من الدماغ إلى الجسم وكذلك رسائل من أسفل إلى أعلى يوصف عادة بأنها "مشاعر القناة الهضمية" وهي تلك التي تدفعنا لتقييم الحالة أو تجنبها تماما.

هذه الإشارات من القناة الهضمية لدينا يمكن أن تعمل كعلامة حمراء تمنعنا بالفعل من ارتكاب الأخطاء، فعلم الأعصاب الخاص بالقناة الهضمية قطع شوطا طويلا، ونحن نتعلم المزيد من الدروس القيمة كل يوم.

بل وكشفت البيانات أيضًا أن نظامنا الغذائي يمكن أن يكون له تأثير كبير على جودة إشارات القناة الهضمية وهذا يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى تغير المزاج أو السلوك، فعلى سبيل المثال اتباع نظام غذائي غني بالدهون يمكن أن يؤدي إلى استجابة التهابية في الجهاز الهضمي، الذي يغير الإشارات من العصب المبهم ويمكن أن يؤدي بدوره إلى أعراض القلق والاكتئاب.

كما تظهر الأدلة أن تعديل النظام الغذائي، وتناول البروبيوتيك ، يمكن أن يؤثر على حالتك المزاجية والسلوكية.