رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار سوريا اليوم الأحد 25- 3- 2018

المعارضة السورية-
المعارضة السورية- أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي السورية، وحول أخبار سوريا اليوم، الأحد، 25 - 3 - 2018، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار سوريا اليوم.. تجدد الاشتباكات بين الجيش وجيش الإسلام

أفاد المرصد السورى لحقوق الإنسان، ومقره لندن، بتجدد الاشتباكات بين الجيش السورى، وفصيل "جيش الإسلام"، فى مزارع الريحان قرب مدينة دوما بالغوطة الشرقية.


وأضاف المرصد السورى، حسبما أفادت قناة (الحرة) الإخبارية، اليوم الأحد، أن ذلك يأتى بالتزامن مع استهدافات متبادلة على محاور القتال ما تسبب فى مقتل 5 من عناصر القوات الحكومية.


وكانت مصادر سورية صحفية رسمية، كشفت، أمس السبت، أن 17 حافلة تقل أكثر من 980 شخصا من المسلحين وأفراد عائلاتهم تم إخراجهم من جوبر وعربين وزملكا وعين ترما بالغوطة الشرقية غادرت ممر عربين متوجهة إلى إدلب، وبعد انسحاب المسلحين من جوبر وزملكا وعربين وعين ترما ستبقى مدينة دوما الخاضعة لسيطرة فصيل "جيش الإسلام" المعارض آخر معقل للمسلحين فى الغوطة الشرقية.


أخبار سوريا اليوم.. خروج المدنيين من الغوطة الشرقية 


أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الأحد، أن خروج المدنيين من مدن وبلدات الغوطة الشرقية قرب دمشق لا يزال متواصلا، من خلال المعابر الإنسانية.


وبحسب ما نشرته شبكة "روسيا اليوم" الإخبارية، قالت الدفاع الروسية، فى بيان، اليوم الأحد، إن أكثر من 1700 مدنى غادروا أمس مدينة دوما فى الغوطة الشرقية، عبر الممر الإنسانى فى مخيم الوافدين، وبحسب معطيات الوزارة، فإن أكثر من 23 ألف شخص غادروا مناطق فى الغوطة الشرقية عبر هذا المعبر فقط من نهاية فبراير.


كما أشارت الوزارة، إلى أن المدنيين بدأوا يعودون إلى منطقتى "سقبا" و"كفر بطنا" المحررتين من المسلحين فى الغوطة الشرقية، وأن عناصر الجيش الروسى يقدمون وجبات غذاء ساخنة وماء، والخدمات الطبية اللازمة، وبلغ عدد الذين خرجوا من الغوطة الشرقية منذ بدء الهدنة الإنسانية من جميع الممرات حتى الآن بلغ 106182 شخصا.


أخبار سوريا اليوم.. خروج المسلحين وعائلاتهم  من الغوطة الشرقية 

كشفت مصادر سورية صحفية رسمية، أن 17 حافلة تقل 981 شخصًا من المسلحين وأفراد عائلاتهم تم إخراجهم من (جوبر وعربين وزملكا وعين ترما) بالغوطة الشرقية عبر ممر عربين متوجهة إلى إدلب.


ونقلت قناة "روسيا اليوم" عن المصادر قولها "إن الحافلات تمثل الدفعة الأولى من المسلحين وأقاربهم الذين رفضوا المصالحة"، مبينة أن عملية نقلهم إلى إدلب تجرى بإشراف الهلال الأحمر العربى السوري، وأنه سيتم استكمال إخراج المسلحين وعائلاتهم من الغوطة الشرقية صباح اليوم الأحد.


وكانت وحدات من الجيش السورى فتحت ممرًا جديدا من عربين لتحرير المختطفين ونقل المئات من المسلحين وعائلاتهم إلى إدلب، وبدأت عملية إخراج المسلحين فى وقت سابق اليوم بموجب الاتفاق الذى تم التوصل إليه أمس بين الفصائل المسلحة والحكومة السورية.


يذكر أن عبور الحافلات جاء بعد يوم من إبرام اتفاق مبدئى تحت رعاية روسية بين الحكومة السورية والفصائل المسلحة فى المنطقة على تنفيذ عملية إخراج المسلحين الثانية من نوعها خلال الأيام الأخيرة.