رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

متى وكيف بدأت الحياة على كوكب الأرض؟!

ملح البحر الوردي
ملح البحر الوردي


أُزيح الستار مؤخرًا عن بعض صخور ملح البحر الوردي التي يعود تاريخها إلى ملياري سنة، وهو ما قد يلقي الضوء على متى بدأ الأكسجين في الارتفاع إلى الغلاف الجوي للأرض، وهو التوقيت الذي دبت فيه الحياة على سطح الأرض.

ومع تحليل الصخور المتبلورة، التي تم جمعها من حفرة عميقة بعمق 1.2 ميل في شمال غرب روسيا، يعتقد هؤلاء العلماء أن الصخور تظهر حدوث الأكسدة العظيمة - وهو أول تجمع كبير للأكسجين الجوي – الذي حدث بوتيرة مختلفة عما كان يعتقد في السابق.

وقالت كلارا بلاتلر، دكتورة في جامعة برينستون، والتي شاركت في تأليف الدراسة حول تلك الصخور، "كان الأمر أشبه بإخماد النار". "لقد كان تغييرًا كبيرًا في إنتاج الأكسجين".

عند تحليل الرواسب المعدنية، اكتشفت بلاتلر وزملاؤها أنها تحتوي على كمية كبيرة غير عادية من الكبريتات، وهو ما يحدث عندما يتفاعل الكبريت والأكسجين.

ويقول آيفو ليبلاند، كبير الباحثين في هيئة المسح الجيولوجي في النرويج " أن هذا الأمر أقوى دليل على الإطلاق على أن مياه البحر القديمة التي ترسبت منها تلك المعادن كانت تركيزات عالية من الكبريت تصل إلى ما لا يقل عن 30 في المائة من كبريتات المحيطات في الوقت الحاضر كما تشير تقديراتنا"

وقال جون هيغينز، مؤلف الدراسة والأستاذ المساعد في العلوم الجيولوجية في جامعة برينستون، عن النتائج التي نشرت في مجلة العلوم، إن خلاصة القول أن هذه الورقة تقدم دليلا على أن الأكسجين تواجد على الأرض خلال هذه الفترة الزمنية.