رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

علامات لا تتوقعها أبدًا قد تكون مؤشر بإصابتك بمرض خطير

آلام البطن
آلام البطن


هناك بعض العلامات التي تبدو بسيطة وتافهة ويتجاهلها الناس في الغالب، ولكنها مؤشر خطر على أحد أقسى أمراض العالم، وهو مرض السرطان، ومن بين تلك العلامات: ـ

1)    تورم العنق والذي يمكن أن يكون بسبب سرطان الرئة وقد يحدث في منطقة الوجه، والرقبة والذراعين والصدر العلوي، وقد يصل الورم إلى الضغط على الوريد الذي ينتقل من الرأس إلى القلب.

2)    آلام العظام وهي شكوى شائعة مع نمو الخلايا السرطانية في الجسم، ومن المحتمل أن يتداخل مع الحركات الشائعة مثل المشي أو الرفع.

3)    فقدان الإحساس: وهو ما يطلق عليه "التنميل" وعندما يزداد هذا الشعور بسبب أو بدون سبب في الأطراف، فهذا يشير إلى وجود ورم بالقرب من المخ أو الحبل الشوكي أو القنوات العصبية.

4)    ضعف عضلات: فإذا وجدت صعوبة في القيام بالمهام اليومية في الصالة الرياضية أو حتى في الحياة اليومية مثل التقاط كتاب كبير أو الخروج من السرير، فقد يكون هذا تهديدًا بالسرطان.

5)    فقدان الوزن دون تغيير في نظامك الغذائي، أو روتين التمارين، أو نمط الحياة، فقد تكون الخلايا السرطانية تستنفذ جزءًا كبيرًا من إمدادات الطاقة الرئيسة في الجسم.

6)    تزايد مستويات الكالسيوم في الدم، وهو الأمر الذي يعد علامة على وجود العديد من أنواع السرطانات التي تتراوح بين سرطان الثدي وسرطان الرئة. يمكن تشخيص هذه الأعراض من خلال اختبارات الدم من قبل الطبيب.

7)    انتفاخ البطن، ورغم أنه يبدو أمر عادي، ولكن مع التأثيرات الجانبية الأخرى مثل ألم البطن أو وجود مشكلة في الأكل أو التعب الشديد، يوصى باستشارة الطبيب.

8)    الشعور بآلام وحرقان في المعدة الذي يمكن أن يصل لمنطقة الصدر بعد تناول الطعام، وهو ما قد يشير إلى الإصابة بسرطان المريء.

9)    الصفير أثناء النوم أو غيره حيث يعاني مريض السرطان من عدم القدرة على التقاط النفس وإصدار صوت صفير أثناء التنفس.

10)                        زيادة حجم ثدي النساء أو أن تكون الدورة الشهرية ذات آلام رهيبة في الحالة الأولى قد تكون علامة على الإصابة بسرطان الثدي، وفي الحالة الثانية علامة على سرطان عنق الرحم.