رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار ليبيا اليوم الجمعة 16 - 3 - 2018

قذاف الدم
قذاف الدم


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي الليبية، وحول أخبار ليبيا اليوم، الجمعة، 23 - 3 - 2018، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار ليبيا اليوم.. أزمة كهرباء تلوح في أفق طرابلس

تسببت عمليات حفر عشوائية من قبل مواطنين بالقرب من مسار كوابل القدرة بمحطة عين زارة في فصل الدائرتين “1-2” الرئيسيتين لنقل الكهرباء بقدرة 220 كيلو فولت، بين منطقتي سوق الجمعة وعين زارة بطرابلس.

وألحقت عمليات الحفر أضراراً كبيرة بكابل الدائرة رقم “1”، نتج عنه انقطاع للتيار الكهربائي على جزء من المناطق التي يغذيها الكابل بسبب ضعف قدرته على نقل الطاقة من مصدرها الرئيسي.

وحول إمكانية إصلاح الأضرار التي لحقت بمحطة عين زارة، قالت الشركة العامة للكهرباء أن عمليات صيانة كوابل المحطة ستُكلف مبالغ مادية كبيرة ووقت طويل لإنجازها، ما يشير إلى احتمالية تفاقم أزمة الكهرباء على مناطق طرابلس التي تغذيها الكوابل المتضررة.

أخبار ليبيا اليوم.. "قذاف الدم" يعترف بدعم لـيبيـا لـ"ساركوزي"

كشف أحمد قذاف الدم، ابن عم الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، أن بلاده دعمت الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي لضمان بقائه حليفا استراتيجيا.

وقال قذاف الدم، أنه علم من الزعيم الليبي الراحل، ومسؤولين آخرين بمسألة دعم طرابلس للرئيس الفرنسي بالأموال".

وأوضح، أنه لا علم له بالمبالغ التي قدمتها لـيبـيا لساركوزي، قائلًا: «لم أسمع حديثا عن مبالغ، كل ما أعرفه أننا قدمنا الدعم له لأنه كان حليفا لنا».

وتابع: "في تلك الفترة كان القذافي يسعى لتأسيس ما يسمى بالولايات المتحدة الإفريقية، لذلك كان لا بد أن يكون لنا صديق مقرب في الإليزيه من أجل هذه القضية الهامة والاستراتيجية".

تجدر الإشارة إلى أن القضاء الفرنسي، وجه لساركوزي الأربـعاء الماضي، اتهامات أولية بالفساد، وتلقيه أموالا من القذافي، بصورة غير قانونية لتمويل حملته الانتخابية التي فاز بها عام 2007.

وجاءت الاتهامات بعد توقيف ساركوزي لاستجوابه من قبل شرطة مكافحة الفساد الفرنسية، في القضية نفسها، لكن ساركوزي نفى بشكل متكرر ارتكابه مخالفات.