رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار اليمن اليوم الجمعة 23 - 3 - 2018

الجيش اليمنى - أرشيفية
الجيش اليمنى - أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي اليمنية، وحول أخبار اليمن اليوم، الجمعة، 23 - 3 - 2018، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار اليمن اليوم.. ميليشيات الحوثي تسعى لحشد اليمنيين في صنعاء بالإغراءات والتهديد

كشف مصدر في صنعاء، أن ميليشيات الحوثي يعدون لإقامة فعالية حشد في ميدان السبعين بصنعاء يوم الإثنين المقبل، وهي المرة الأولى التي يدعون فيها لهذا الحشد منذ مقتل الرئيس السابق علي عبدالله صالح، في مسعى لتكون هذه الفعالية هي الأكبر. 

وقال المصدر بحسب صحيفة "الوطن" اليوم الجمعة، إن صالح الصماد قام بعدد من الجولات في عدد من المحافظات والمشايخ، وكذلك وزير الخدمة المدنية والتأمينات في حكومة ابن حبتور طلال عقلان ومحمد علي الحوثي، ولكن طلب هؤلاء قوبل بالرفض من بعض المشايخ، ووضعوا شروطاً لتنفيذ مطالب القيادات الحوثية، إلا أن الحوثيين رفضوها، مما جعل الحوثيين يضعون الشعب أمام خيارين، الأول الإغراءات، من حيث قبول أبنائهم في المدارس والبعثات الخارجية، والقبول في الجامعات، والعلاج في المستشفيات، وتوزيع أنابيب الغاز والغذاء وغيرها من مقومات الحياة، والخيار الآخر هو التهديد في حال الرفض بالسجن والمضايقة وعدم منحهم أي مميزات داخل اليمن.

وأضاف المصدر، أن الحوثيين استمالوا بعض قيادات المؤتمر، ويحرصون على خروج المؤتمرين في هذه المظاهرة، من أجل إظهار صورة بأن كافة شرائح وأحزاب اليمن متفقة مع الحوثيين، بينما الأمر عكس ذلك، كل ما تمارسه ميليشيا الحوثي هو التهديد والوعيد والسجن لكل من يخالفهم. 

وأشار إلى أن الحوثيين عقدوا اجتماعات بالقيادات التابعة لهم في المصالح الحكومية مثل المدارس والمستشفيات، ووضعوا آلية يتم من خلالها منح أولويات لكل من يشارك في ميدان السبعين من خلال بطاقات المشاركة، وتعطيل مصالح الآخرين من غير المشاركين، مؤكداً أن الميليشيات صُدموا بالرفض الكبير من الكثير من أبناء الشعب اليمني في مشاركتهم هذه الاحتفالية، ووجدوا رفضاً شعبياً كبيراً.

ومن جانبه، قال أحد وجهاء عمران قاسم أحمد جرواع، لقد قام الحوثيون منذ قرابة الشهر بالإعداد لهذا الحشد، وقاموا بشراء ضمائر الخونة، ولكن لم يجدوا سمعاً ولا طاعة في صفوف الكثير من أبناء الشعب المخلصين والمشايخ العاقلين.

وأوضح جرواع أن مشايخ القبائل ورجالها عقدوا اجتماعاً قبل زيارة قام بها صالح الصماد لعقد لقاء بالمشايخ والأهالي في عمران، ووضعوا عدداً من الشروط، ومنها إطلاق سراح السجناء وصرف المرتبات وتوزيع الخدمات بالتساوي، وهو الأمر الذي عجز وفشل الصماد في الموافقة عليه. 

ونقل عن أحد المشايخ قوله: "لا سمع ولا طاعة لكم، جندتم أطفالنا، ووضعتوهم وقوداً لحربكم الفاشلة، وحرمتم أطفالنا من التعليم، وأغلقتم المستشفيات ونهبتم الخيرات، وتوزعتم الثروات بينكم، واليوم تريدون أن نخرج معكم لتشجيعكم على كل ذلك". 

وأضاف جرواع "الناس تجرعت العلقم ثلاث سنوات من ممارسات الحوثيين"، وبين أن الأهالي والمشايخ والمواطنين والنساء والأطفال اليوم يداً بيد ضد المشروع الحوثي.

أخبار اليمن اليوم.. الشرعية تتقدم في لحج وخسائر كبيرة في صفوف الحوثيين

نجحت قوات الجيش اليمني والمقاومة في تحقيق تقدم بجبهة كرش في محافظة لحج، والسيطرة على رأس التيوام والكعيدات والساقية المحيطة شرق وشمال الهشمة وجبل الأحمر، واستعادتها من قبضة ميليشيات الحوثي في عملية عسكرية سريعة وخاطفة، بإسناد من قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية.

وبدأ الجيش اليمني والمقاومة عملية عسكرية برية وجوية مدعومة من قوات التحالف بآليات عسكرية ثقيلة وغطاء جوي، حيث توجهت القوات باتجاه جبهه كرش نحو أماكن تمركز الميليشيات ووجهت ضربات نوعية قاسمة أسفرت عن قتلى وجرحى في صفوف الميليشيات، كما استهدفت المدفعية مواقع الحوثيين في رأس المالحة أدت إلى تكبدهم خسائر فادحة في العتاد والأرواح.

واستهدفت مقاتلات التحالف العربي تمركزات وتجمعات ميليشيا الحوثي في جبل الأحمر وتم السيطرة عليه بعد مواجهات مع مسلحي الحوثي، بالإضافة إلى السيطرة على رأس التيوام والكعيدات والساقية المحيطة شرق وشمال الهشمة في ظل استمرار المواجهات واستهداف الغارات مواقع الميليشيات وسط اندحار الحوثيين وتكبدهم خسائر كبيرة، بالإضافة إلى أسر عدد من مسلحي الميليشيات والعثور على عدد كبير من الأسلحة والذخائر وعشرات الألغام، التي كانت تنوي استخدامها ضد المدنيين، وسط انهيار في صفوفهم جراء العملية العسكرية النوعية.

وأكد مصدر عسكري يمني إصرار الجيش والمقاومة على مواصلة تطهير كامل التراب اليمني من رجس الميليشيات الحوثية الانقلابية، وسط معنويات قتالية عالية تتمتع بها القوات في ظل مواصلة تحقيق الانتصارات العسكرية ومواجهة الميليشيات المدعومة من إيران وبدعم كبير من دول التحالف العربي بقيادة السعودية.

وتواصل مقاتلات التحالف العربي شن الغارات الجوية على مناطق تجمعات ميليشيا الحوثي، وتدمير التعزيزات والآليات العسكرية التابعة لها في مختلف جبهات القتال في اليمن، وإنهاك قدراتهم العسكرية لتوجه بذلك ضربات قاضية للمشروع الانقلابي الإيراني في اليمن.

أخبار اليمن اليوم.. نائب الرئيس اليمنى: بناء المؤسسة العسكرية هدف رئيسى لحماية البلاد

أكد نائب الرئيس اليمنى الفريق الركن على محسن صالح، أن بناء المؤسسات العسكرية والأمنية هدف رئيسى وطريقٌ لإرساء الأمن وحماية اليمن والإسهام فى السلم الدولى الذى يسعى الحوثيون بدعم من إيران لتهديده.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية، أن ذلك جاء خلال رئاسة على محسن صالح، اجتماعًا لفريق العمل الأمنى المنبثق عن مجموعة أصدقاء اليمن، لمناقشة المستجدات والمهام المستقبلية للجنة.

وأضاف المسئول اليمنى: "حققنا نجاحات فى دحر مشاريع العنف والإرهاب وعلى صعيد التأهيل والتنسيق بيننا، ومستمرون فى ذلك لأجل تحقيق مستقبل آمن خالٍ من العنف".

وجدد نائب رئيس اليمنى التأكيد على السلام الدائم المنبثق على المرجعيات الثلاث المتمثلة فى المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني، وقرار مجلس الأمن الدولى 2216، مشيراً إلى مساعى الحوثيين فى تجويع اليمنيين واستهدافهم الملاحة الدولية وخطابهم التعبوى ضد أبناء اليمن والأشقاء وسعيهم لتشكيل جيش طائفى يهدد الأمن والاستقرار فى المنطقة.

وتضم مجموعة العمل الأمنية المنبثقة عن أصدقاء اليمن، الملحق العسكرى الأمريكى والسعودى والبريطانى واليمني، وعددا من القيادات الأمنية والعسكرية بالدول ذاتها.