رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بينها الافراط في الحلويات.. علامات تشير إلى خطورة وزنك الزائد!

زيادة الوزن
زيادة الوزن


لا تعني زيادة الوزن دائمًا، أن صحتك في خطر، ولكن في الواقع هناك بعض العلامات التي تقترن بزيادة الوزن، وتشير إلى أن صحتك في خطر، ومن بين تلك العلامات:ـ

1) تناول الكثير من الحلويات: تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول السكر نفسه يؤدي في الواقع إلى الإصابة بمرض السكري، لكن تناول الكثير من الحلويات يؤدي بالتأكيد إلى زيادة الوزن، وهو عامل خطر رئيسي للمرض، حيث أن حوالي 90 في المائة من مرضى السكري من النوع 2 يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

ويقول محمد كاوجي وهو طبيب أمراض الغدد الصماء والتمثيل الغذائي في بريطانيا أن زيادة الوزن ترتبط بالتغيرات الأيضية، خاصة مقاومة الأنسولين ، مما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكر في المستقبل، حيث أن البنكرياس يجب أن يفرز المزيد من الأنسولين لموازنة السكر في الدم، ولكنه يفشل في النهاية، ويرتفع مستوى السكر في الدم، ويتطور مرض السكري.

2) وجود دهون حول منطقة الوسط: إذا كان الوزن الزائد متوزع على مختلف أنحاء الجسم، فلا مشكلة فيه، ولكن إذا كانت الدهون في منطقة البطن، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشاكل في القلب والأوعية الدموية، وقد وجدت الأبحاث من الكلية الأمريكية لأمراض القلب أن زيادة الوزن في البطن، يشير إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، والتي تشير بدورها إلى ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول.

3) وجود دورة شهرية غير منتظمة عند النساء، فمع زيادة الوزن، قد ينتج الأنسولين مستويات عالية من هرمونات ذكورية تدعى الأندروجينات، والتي لا تؤثر على الدورة الشهرية فحسب، بل تؤدي إلى زيادة الوزن وحب الشباب ونمو الشعر.

4) لم يعد لديك طاقة: فوفقًا لجمعية الغدة الدرقية الأمريكية، يقول الدكتور كاوجي: "يؤثر هرمون الغدة الدرقية على كل نسيج في الإنسان"؛ لذلك إذا لم تكن الغدة الدرقية تنتج ما يكفي من الهرمون، تبدأ عمليات الجسم في التباطؤ، وهو الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الوزن وارتفاع مستويات الكولسترول.

5) الشعور بالقلق والضغط الدائم: حيث إن آلام الجسم وزيادة الوزن؛ هي في الواقع علامات على الإجهاد، فهرمون الإجهاد يبطئ عملية الأيض لدينا ويساعد في تخزين الدهون حتى لا نتضور جوعًا.

6) عدم الحصول على النوم الكافي وقد أظهرت الأبحاث أن فقدان النوم يرتبط مع مجموعة واسعة من المشاكل الصحية ، بما في ذلك زيادة الوزن، ويقول خبير النوم ريتشارد شاين ، "الأشخاص الذين يعانون من سوء نوعية النوم لديهم مستويات أعلى من هرمون الجريلين، وهو الهرمون الذي يزيد الشهية، وانخفاض مستويات هرمون الليبتين ، وهو الهرمون الذي يقلل الشهية".