رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار سوريا اليوم الجمعة 16 - 3 - 2018

سوريا - أرشيفية
سوريا - أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي السورية، وحول أخبار سوريا اليوم، الجمعة، 16 - 3 - 2018، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار سوريا اليوم.. مقتل 18 مدنيا فى قصف تركى على مدينة عفرين بسوريا

قالت وحدات حماية الشعب الكردية، اليوم الجمعة إن 18 شخصا على الأقل قتلوا في قصف تركي لمدينة عفرين أثناء الليل، وأكدت أنها تقاتل فى ضواحى عفرين لصد القوات التركية والمقاتلين المتحالفين معها.

وأكد المرصد السورى، اليوم الجمعة أن مئات العائلات غادرت أثناء الليل مع قصف القوات التركية مدينة عفرين باتجاه قرى خاضعة لسيطرة الحكومة.

وأعلن متحدث باسم (قوات حماية الشعب) الكردية السورية، الخميس، أن القصف التركى لمدينة عفرين أدى إلى تشريد 10آلاف شخص فى غضون يومين فقط.

وذكرت قناة (روسيا اليوم) أن المتحدث أوضح أن القصف التركى باستخدام الطائرات والمدفعية ضد سكان عفرين مازال مستمرا دون توقف وأجبر عشرة آلاف شخص - حتى الآن - على مغادرة منازلهم فى غضون يومين.

كانت حكومة تركيا قد انتقدت بشدة مشروع قرار غير ملزم صدر عن البرلمان الأوروبى يدعو القوات التركية إلى وقف حملتها العسكرية فى عفرين التى بدأت فى العشرين من يناير الماضى وطالبها أيضا بسحب قواتها من المدينة.

أخبار سوريا اليوم.. التحالف الدولى يقصف مواقع للجيش السورى فى دير الزور

أفاد ناشطون سوريون بتعرض مناطق تمركز للجيش السورى على الضفة الشمالية لنهر الفرات شمال مدينة دير الزور لقصف من قبل قوات التحالف الدولى.

وقال الناشطون، وفقا لقناة (الحرة) الأمريكية اليوم الجمعة، "إن اشتباكات عنيفة اندلعت بين عناصر من الجيش السورى ومسلحى تنظيم داعش فى ريف الميادين شرقى محافظة دير الزور وسط قصف من الجيش السورى للمنطقة، وأنباء عن سقوط قتلى من الطرفين".

فى سياق آخر، أعلن المرصد السورى لحقوق الإنسان، مقتل 22 مدنيا فى قصف للقوات التركية استهدف مدينة عفرين بشمال سوريا، وذلك فى إطار العملية العسكرية التركية.

وأضاف المرصد "أن مسلحى المعارضة المدعومة من أنقرة تمكنوا من السيطرة على المزيد من القرى بعد اشتباكات مع المسلحين الأكراد"، لافتا إلى عزم السلطات التركية إرسال مزيد من التعزيزات العسكرية إلى الحدود مع سوريا.

وفى المقابل، أكد مسلحو الأكراد تدميرهم 3 عربات للجيش التركى ومقتل كل من كانوا فيها، كما أعلن المرصد السورى لحقوق الإنسان، تمكن مسلحى المعارضة من استعادة السيطرة على معظم أنحاء بلدة حمورية بالغوطة الشرقية قرب دمشق من القوات السورية بعد اشتباكات عنيفة بينهم أسفرت عن سقوط قتلى من الطرفين.

وذكر المرصد، أن مناطق عدة فى الغوطة تتعرض للقصف العنيف ما أسفر عن سقوط 22 قتيلا على الأقل، وذلك بالتزامن مع مفاوضات بين وجهاء من منطقة حرستا والقوات السورية لوقف القتال".

وفى محافظة درعا، أشار المرصد، إلى أن القوات السورية جددت قصفها لمناطق خاضعة لسيطرة المعارضة فى مدينة درعا وريفها دون ورود أنباء عن وقوع إصابات، فيما قصفت المعارضة مناطق للقوات السورية فى ريف السويداء الغربى.

وفى سياق آخر، أفاد المرصد بمقتل عنصرين من الجيش السورى جراء انفجار قنبلة فى منطقة حضر قرب الحدود مع إسرائيل، من جانبه، أعلن التلفزيون السورى، أن القوات السورية صدت هجوما لمسلحى المعارضة على مناطق خاضعة لسيطرتها فى المناطق الريفية بين محافظتى إدلب وحماة.

أخبار سوريا اليوم.. الكونجرس يقر مشروع قانون يمنع المساهمة بإعمار المناطق الخاضعة للجيش السورى


أقرت لجنة الشئون الخارجية فى مجلس النواب الأمريكى، الكونجرس، مشروع قانون يمنع تسليم أى مساعدات تتعلق بإعادة إعمار سوريا إلى المناطقة الخاضعة لقوات الجيش السورى.

وقال إليوت أنجل، كبير الديمقراطيين بالكونجرس الأمريكى، وفقا لقناة (الحرة) الأمريكية، اليوم الجمعة، "إن الولايات المتحدة تتعاطف مع الأزمة الإنسانية للسوريين الذين يعشون فى مناطق مدمرة، ونحن أكبر دولة مانحة للمساعدات الطارئة، لكننا لن نكون مسئولين عن إعادة اعمار المناطق التى يسيطر عليها الجيش السورى".