رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تحقق أقصى استفادة ممكنة مما تشربه من المياه؟!

شرب المياه
شرب المياه


شرب الماء من الأمور الروتينية التي يمارسها الإنسان بشكل يومي، دون أن يدرك كم الماء الذي يستفيد، وكمية الماء التي تخرج مع البول.

ووفقا لخبراء الصحة في الولايات المتحدة الأمريكية، فإنه يجب على النساء شرب 11.5 كوب في اليوم ، ويجب على الرجال شرب 15.5 كوب، مشيرة إلى أن إن الماء له فوائد كثيرة، مثل مساعدة جسمك على التخلص من النفايات، وتليين المفاصل، والحفاظ على تنظيم درجة حرارة جسمك.

لذا؛ يجب أن يكون النقاش ليس في كيفية استنزاف المياه طول اليوم، أو ما إذا كان الزجاج نصف ممتلئ أم فارغ ، لأنه يجب إعادة تعبئته دائمًا، ولكن ما إذا كان يجب على الماء الذي تشربه تكون باردة أو ساخنة.

تقول الدكتورة جاكلين شيفر، وهي مؤلفة كتاب "لا يقاومك" ، أنه ينبغي عليك شرب المياه الساخنة والباردة في أوقات مختلفة لأسباب متباينة، حيث "تشتهر المياه الساخنة بتخفيض مستويات الإجهاد وتحسين النظام العصبي المركزي"، ويقول الدكتور شيفر إنه "يمكن للمياه الساخنة أيضا تنشيط إفراز الغدد، والتعرق؛ لإفراز السموم والمهيجات التي تتعرض لها طول اليوم".

يضيف الدكتور شافر أيضًا أن الماء الساخن مفيد لمعدتك. حيث أن "الماء الساخن يمكن أن يساعد على علاج الإمساك لأنه ينشط التقلصات في الجهاز الهضمي."

من ناحية أخرى، فإن الماء البارد له فوائده الخاصة، يقول الدكتور شيفر: "يمكن أن يساعد كوب ماء بارد في إبطاء البشرة وإصلاح العضلات"، كما أن الماء البارد يمكن أن يزيد من الدورة الدموية على سطح الجلد على وجه التحديد، وبالمقارنة مع الماء الساخن، الذي يوجه الدورة الدموية إلى الداخل، ويزيل الزيوت الأساسية من البشرة يساعد على خفض درجة حرارة الجسم الداخلية بعد العمل، وهذا يقلل من الالتهاب، ويسمح للجسم بالاستعادة بشكل أسرع".