ads

نشرة أخبار الآثار اليوم الثلاثاء 13 مارس

وزارة الآثار
وزارة الآثار
نجوى صلاح

في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ» بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الآثار، يقدم الموقع نشرة أخبار للقطاع على مدار الـ24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الآثار، اليوم الثلاثاء 13 مارس.

المتحف المصري يعلن عن موعد مبادرة "الصحة والحياة "

قالت إلهام صلاح، رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار، إن المتحف المصري بالتحرير، ينظم العديد من الفعاليات من خلال النشاط الثقافى بالمتحف خلال شهر مارس.
وأوضحت أن أولى أيّام البرنامج ستبدأ يوم الجمعة الموافق 16/3/2018، بإطلاق مبادرة طبية بعنوان "الصحة والحياة"، لتسليط الضوء على بعض الموضوعات الصحية التى تواجه أفراد المجتمع وذلك عن طريق تقديم برامج توعوية تقافية وطبية وصحية متنوعة بالتعاون مع جمعية الصحة والمجتمع الدولية.
كما سيتم تنظيم ماراثون دراجات من خلال هذه الجمعية، وسوف يتم التجمع ذهابا وإيابا بالدراجات الخاصة بالماراثون خارج حرم المتحف من الساعة السابعة و حتى الساعة العاشرة صباحا، بالإضافة إلى ندوة عن الإسعافات الأولية بحديقة المتحف وجولة إرشادية يقوم بها الأمناء داخل المتحف عن الطب في مصر القديمة.
من جانبها، أشارت صباح عبد الرازق، مدير عام المتحف المصري بالتحرير، إلى أن ثانى أيام المبادرة سوف يكون يوم الأربعاء الموافق 21/3/2018 وسيضم البرنامج جولات إرشادية عن الطب والصحة العامة يقوم بها أمناء المتحف المصرى، بالإضافة إلى ندوة عن "صحة وجمال المرأة بحديقة المتحف، وفقره غنائية لفريق كورال الأطفال.
افتتح معرض "عصر الفاطميين" بمتحف الاغاخان بتورنتو

افتتح، اليوم الثلاثاء، معرض الآثار الإسلامية المؤقت، بمتحف الاغاخان بمدينة تورنتو بكندا، والذي سيستمر و حتى شهر يوليو من العام الجاري تحت عنوان "عالم الفاطميين".
وفي بداية الافتتاح، وجه "هنري كيم" مدير متحف اغاخان بكندا، الشكر إلى وزارة الآثار لإتاحتها الفرصة للمتحف لعرض هذه القطع الأثرية 
والسماح للشعب الكندي بالاستماع بمشاهدتها، مما يؤكد على تحقيق الترابط والتعاون المثمر بين "مصر وكندا" في مجال العمل الأثري، مشيدًا بمجهودات مؤسسة الأغاخان للخدمات الثقافية بمصر وتنسيقها لإقامة المعرض.
وأضاف "هنري كيم"، أن المتحف يضم مجموعة من القطع الأثرية التي تبرز مدى تألق الفنون والتراث الإسلامي، موضحًا أنها تسلط الضوء على المساهمات الفنية والفكرية والعلمية للحضارة الإسلامية.
وأعرب  البرنس "آمين اغاخان" رئيس مجلس إدارة المتحف بكندا، عن سعادته البالغة لإقامة هذا المعرض، مقدما الشكر للدكتور خالد العناني وزير الآثار ووفد الوزارة بكندا و اشار  إن العصر الفاطمي شهد تنوعا فى العديد من المجالاتً حيث تأسست أعظم فترات العلوم والفنون والثقافات فى هذا العصر.

فيما أكدت "اليزابيث دودز ويل" حاكمة مقاطعة اونتاريو بكندا، على أهمية إظهار الحضارات والثقافات المختلفة فى بلاد اونتريو، موضحاً أنها فرصة عظيمة لاستمتاع شعب مقاطعتها بتلك القطع الفريدة من العصر الفاطمي.

اتحاد الأثريين العرب يعلن عن فتح باب التقدم لجوائز الاتحاد

أعلن الدكتور محمد الكحلاوى، أمين عام الاتحاد العام للأثريين العرب،  فتح باب التقدم لجوائز الاتحاد العام للأثريين العرب لمؤتمر الاتحاد المقبل، والمقرر إقامته فى الفترة من 10 إلى 11 نوفمبر القادم، بمقر الاتحاد بالتعاون مع رابطة الجامعات الإسلامية.
وأوضح "الكحلاوى"، أن قيمة الجوائز تبلغ  150 ألف جنيه إلى جانب الجوائز المعنوية التى تمنح للرواد والباحثين المتميزين فى مجال تخصصاتهم، على أن يتم التقدم للترشح حتى يوم 30 أغسطس القادم.
وأضاف الأمين العام، أن الاتحاد سيمنح  ثلاث جوائز، هى: "جوائز الاتحاد العينية، وجوائز الاتحاد لخدمة التراث، والجوائز البحثية ذات المردود المادى"، وتتضمن الجوائز العينية جائزة التفوق العلمى لشباب الأثريين، وتمنح للمتميزين وقدرها 4500 جنيه مقدمة من مركز إحياء التراث والعمارة الإسلامية للدكتور صالح لمعى.
كما أن الجوائز العينية تشمل: جائزة الاتحاد للتميز الأكاديمى، وتمنح لمن شارك فى كشوف أثرية وتميزت أبحاثه فى مجال التنقيب والنقوش والمتاحف والترميم وجائزة الاتحاد للجدارة العلمية، وتمنح للشخصيات العلمية البارزة فى مجال الآثار ممن ساهمت بحوثهم فى رفع مستوى الوعى بقيمة الآثار والتراث فى بلدانهم، وجائزة الاتحاد التقديرية وتمنح للهيئات والمؤسسات العاملة فى مجال الآثار، والتراث الثقافى، والإعلامى، أو المؤسسات البحثية المعنية بالآثار، وكذلك الشخصيات أصحاب الأعمال المتميزة فى خدمة التراث الإنسانى ودرع الاتحاد العام للآثاريين العرب والذى يمنح للشخصيات الذين لا يقل عطاؤهم عن 30 عامًا ولهم مدرسة متميزة فى مجال تخصصهم.
كما تتضمن المسابقة جائزة لخدمة التراث تشمل جائزة الدكتور محمد صالح شعيب لخدمة التراث الحضارى وقدرها 2500 جنيه، وتمنح لمن تعرضوا لمخاطر أثناء تأدية أعمالهم وكانت لهم تضحيات فى مجال عملهم، وجائزة باسم الراحلة ابتهال جمال عبد الرؤوف وقيمتها 1000 جنيه وتمنح لأوائل الخريجين بكلية الآداب قسم الآثار شعبة الآثار الإسلامية بجامعة المنيا.

تفاصيل اجتماع للجنة الحلات الحرجة

كشفت مصادر خاصة لـ"النبأ" أن للجنة الحالات الحرجة بوزارة الآثار، عقدت اجتماع عاجل اليوم،  برئاسة حسين الرفاعي رئيس قطاع التمويل التابع للوزارة ، وتم مناقشة و فحص ملفات الحالات الحرجة من أبناء الوزارة وذلك بهدف تقديم الدعم لمستحقيه.
يذكر أن هذه اللجنة تم تشكيلها، بقرار من وزير الآثار، بهدف تقديم العون والمساعدة و تقيم  الحالات المرضية التى تحتاج الى الدعم المادى،خاصة أن الوزارة لم تنتهى من دارسة ملف الرعاية الصحية لعاملين