رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«مرض السكر» يُصيب القلب بـ«مضاعفات خطيرة».. هذه خطوات الوقاية

النبأ


يُعد مرض السكر أكثر الأمراض انتشارًا، ويمتد تأثيره الضار إلى جميع أعضاء الجسم منها الكبد والكلي والعظام والقلب، إلى جانب تأثيره بشكل كبير على الدورة الدموية للجسم، حيث وجد مؤخرًا من خلال عدة أبحاث ودراسات أن هناك علاقة مؤكدة بين أمراض القلب التي تحدث نتيجة الإصابة بالسكر، خاصة المرضى من النوع الثاني منه، مثل الذبحة القلبية، وتصلب الشرايين عند تعرض المريض لارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل متكرر دون تناول العلاج الصحيح.

ونستعرض من خلال السطور القادمة أهم الأمراض القلبية التي تحدث كمضاعفات للمصابين بمرض السكر.

الذبحة الصدرية القاتلة
تُعد الذبحة الصدرية القاتلة أكثر وأخطر الأمراض التي تحدث نتيجة الإصابة بالسكر، لعدم شعور المريض بأية أعراض، ولا يتم اكتشافها إلا بعد تدهور الحالة الصحية للمريض، ويرجع السبب في ذلك إلى التأثير الضار لمرض السكر على الأعصاب، ما يحدث معه عدم شعور المريض بأي آلم عند الإصابة بهذه الذبحة الصامتة والقاتلة.

الذبحة القلبية
تحدث الذبحة القلبية عادة نتيجة التقدم في العمر وتمتد لتصيب كبار السن، إلا أن احدث الدراسات تشير إلى أن المرضى المصابين بمرض السكر هم أكثر فئة معرضة للإصابة بالذبحة القلبية حتى لو كانوا في مرحلة مبكرة من العمر. 

تأثير ارتفاع السكر على الشرايين
يعمل ارتفاع نسبة السكر في الدم، على الإصابة بتصلب شرايين القلب ،نتيجة ارتفاع نسبة الكوليسترول، وكذلك زيادة ضغط الدم .
            
عضلة القلب
هناك نسبة كبيرة من مرضى السكر يعانون من مشكلة اعتلال عضلة القلب؛ نتيجة ارتفاع نسبة السكر في الدم بصورة متكررة، ما ينتج عنه حدوث مشكلات في الأوعية الدموية.

اقرأ أيضًا
وللوقاية من أمراض القلب الناتجة عن الإصابة بمرض السكر يجب اتباع الآتي:

عدم الإفراط في تناول الطعام
يفضل عدم الإسراف في تناول بعض الأطعمة التي تساعد في حدوث السمنة مثل الدهون والسكريات، للحد من زيادة نسبة الكوليسترول الضار وحدوث أمراض القلب.

الابتعاد عن التدخين
الإقلاع عن التدخين يُعد أحد الخطوات الهامة التي تمنع الإصابة بمرض السكر وأيضًا مرض القلب.