رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار ليبيا اليوم الجمعة 9 - 3 - 2018

معمر القذافي
معمر القذافي


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي الليبية، وحول أخبار ليبيا اليوم، الجمعة، 9 - 3 - 2018، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار ليبيا اليوم.. قذاف الدم يحذر من انتشار مرض السرطان فى ليبيا بسبب أسلحة الناتو

حذر أحمد قذاف الدم المسئول السياسى لجبهة النضال الوطنى الليبية من خطر حقيقى يواجه المجتمع الدولى.

وقال فى رسالة بعثها إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريس إن "أكثر من مليون و700 ألف ليبى معرضون للوفاة بسبب الإصابة بمرض السرطان، الذى ينتشر بشكل مخيف بسبب الصواريخ والمدفعية المستخدمة فى هجوم الناتو على ليبيا".

ووفقا لصحيفة "نوتيثيا جيوبوليتيك" الإيطالية، أكد قذاف الدم فى رسالته، أن "مخلفات الحرب مشعة وتسبب تلوث للمحاصيل والماشية، مما يؤدى إلى كارثة ، ولهذا السبب ينتظر الشعب الليبى فتح تحقيق فى أقرب وقت ممكن للتحقق من شكوانا".

وأشارت الصحيفة إلى أن الرسالة أيضا بعثت إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية ورئيس الاتحاد الإفريقى ، وتطالب أيضا بأن "تتحمل الدول المذنبة التى شاركت فى العمليات العسكرية ضد ليبيا مسؤولياتها ، وتعتذر لشعب الليبى ، كما نأمل أن ترسلوا فريقا طبيا تحت إشراف منظمة الصحة العالمية ".

ويكشف أحمد قذاف الدم، الموجود فى القاهرة، أنه تم تشكيل بالفعل لجنة من الأطباء والخبراء الذين قاموا بالفعل بجمع الأدلة، والمعلومات المفيدة عن انتشار المرض، وحصلوا أيضا على شهادات بعض الطيارين الذين قادوا الحملة غير العادلة لعام 2011.

أخبار ليبيا اليوم.. اختفاء أكثر من 10 مليارات يورو من أموال القذافي المجمدة في بلجيكا

كشفت وسائل إعلام بلجيكية اختفاء مبلغ يفوق 10 مليارات يورو من حسابات مصرفية مجمدة تابعة للزعيم الليبي الراحل معمر القذافي منذ 2011 بموجب قرار من الأمم المتحدة.

وقالت مجلة "لوفيف" الأسبوعية البلجيكية، إن أكثر من 10 مليارات يورو من الأموال الليبية المجمدة منذ 2011 بعد قرار الأمم المتحدة، اختفت من الحسابات المفتوحة في مصرف "يوروكلير بانك" بين 2013 ونهاية 2017، حسب ما نقلت "بوابة الوسط" الليبية.

وأضافت المجلة أن "هذه الأموال كانت تدار من قبل أقارب القذافي"، مشيرةً إلى أنه اعتباراً من 29 نوفمبر) 2013، ناهز حجم الأموال الليبية المجمدة في بلجيكا 16.1 مليار يورو، موزعة على 4 حسابات افتتحتها "المؤسسة العربية المصرفية في البحرين" و"اتش آي بي سي" لخدمات الأوراق المالية في لوكسمبورغ، نيابةً عن هيئة الاستثمار الليبية ليا، والشركة الليبية للاستثمارات التابعة لهان لافيكو). 

وتابعت أن "السلطات القضائية البلجيكية لاحظت الاختفاء في خريف 2017، عندما أراد قاضي التحقيق ميشيل كليسز مصادرة 16 مليار يورو في سياق قضية غسل الأموال".

ولم يتبق في الحسابات الأربعة المفتوحة سوى أقل من 5 مليارات يورو، فيما نقلت المجلة عن مصادر لها في وزارة المالية البلجيكية في بروكسل، أن "بلجيكا لم تسمح قط برفع التجميد عن هذه الأصول".