رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار العراق اليوم الجمعة 9 - 3 - 2018

داعش - أرشيفية
داعش - أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي العراقية، وحول أخبار العراق اليوم، الجمعة، 9 - 3 - 2018، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار العراق اليوم.. مصرع 6 دواعش غربي الحويجة

أفاد مصدر أمني عراقي، بمقتل 6 من عناصر من داعش غربي قضاء الحويجة، 55 كيلومتراً غربي كركوك.

وقال النقيب أحمد الجبوري من شرطة القضاء، إن "قوة من الشرطة الاتحادية توجهت عصر الخميس إلى قرية اسرود بناحية الزاب، وقتلت 6 من عناصر داعش كانوا يختبئون في نفق بأحد الأودية القريبة من نهر الزاب".

وأضاف:"رصدت تحركات العناصر الـ6 بواسطة طائرات الاستطلاع المسيرة والكاميرات الحرارية، وهوجم النفق قبيل غروب الشمس لتصفيتهم وتفجير النفق بعد السيطرة على ما كان بحوزتهم من أسلحة وتجهيزات".

ومازال قضاء الحويجة يشهد بعض عمليات الهجوم التي تنفذها خلايا نائمة لبقايا عناصر داعش.

أخبار العراق اليوم.. دمج "الحشد" رسمياً بقوات الأمن العراقية

أصدر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مرسوماً، يضفي الصفة الرسمية على ضم فصائل شيعية مسلحة إلى قوات الأمن في البلاد.

ويقضي المرسوم بأن يحصل مقاتلو ميليشيات الحشد الشعبي، الذين تدعمهم وتدربهم إيران في الأغلب، على الكثير من حقوق أفراد الجيش.

وسيحصل المقاتلون على رواتب تتساوى مع ما يتقاضاه أقرانهم من أفراد الجيش كما ستطبق عليهم قوانين الخدمة العسكرية وسيقبل منسوبو الحشد الشعبي في الكليات والمعاهد العسكرية.

وكان المرسوم متوقعاً منذ بعض الوقت ويأتي قبل شهرين من انتخابات عامة مرتقبة، وتحظى ميليشيات الحشد الشعبي بالتأييد في أوساط الأغلبية الشيعية في العراق ومن المتوقع أن تؤثر في الأصوات.

كان عشرات الآلاف من العراقيين قد استجابوا في 2014 لدعوة إلى حمل السلاح وشكلوا "الحشد الشعبي"، وذلك بعد أن سيطر تنظيم داعش على ثلث أراضي العراق، وقدم مقاتلو الحشد الدعم للجيش العراقي في طرد التنظيم المتشدد من المناطق التي سيطر عليها عام 2014 عندما تركت وحدات من الجيش والشرطة العراقية مواقعها.

وأعلن العراق النصر على المتشددين في ديسمبر لكن قوات الحشد الشعبي التي يقدر أنها تضم ما يربو على 60 ألف مقاتل ما زالت منتشرة في العديد من المناطق ذات الأغلبية السنية التي شهدت قتالاً عنيفاً خلال الصراع الذي استمر ثلاث سنوات لطرد داعش.

وأقر البرلمان العراقي قانوناً عام 2016، لإدماج الحشد الشعبي في أجهزة الدولة على أن تكون القوات تحت سلطة رئيس الوزراء مباشرة، ويقضي نظام الحكم في العراق بأن يكون رئيس الوزراء شيعياً.

ولإيران دور واضح في تنسيق قيادة ميليشيات الحشد الشعبي التي تلتقي كثيراً بقاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني وتستشيره.

وفي أكتوبر ، قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إن الوقت قد حان لعودة الفصائل المدعومة من إيران إلى ديارها في ظل هدوء وتيرة قتال تنظيم داعش.