رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مصرع وإصابة 28 شخصًا في 10 حوادث متفرقة بـ«دار السلام ــ سوهاج».. (تقرير)

أرشيفية
أرشيفية


أصبح الطريق السريع «سوهاج _ نجع حمادي» بمركز دار السلام جنوب شرقي محافظة سوهاج هو طريق الموت السريع؛ بسبب كثرة الحوادث عليه لا سيما أن الفترة الماضية زادت فيها الحوادث بشكل غير مسبوق بعدما راح ضحيتها «أطفال وكبار» خاصة بعد افتتاح الكوبري الجديد جرجا دار السلام لمرور السيارات النقل الثقيل المحمل عليها «القصب» يوميًا.

مع بداية العام الجاري وقع خلال الشهرين الماضيين 10 حوادث متفرقة، بالطريق السريع «سوهاج ــ نجع حمادي» الشرقي بمركز دار السلام، نتج عنها مصرع وإصابة 28 شخصًا، من بينهم أطفال.

ترصد لكم «النبأ» في السطور التالية الأحداث التي وقعت في تلك الفترة خاصة أثناء موسم القصب.


في يوم الأحد 28 يناير من العام الجاري شهد الطريق السريع حادثًا بشعًا تمثل في تصادم سيارتي نقل إحداهما محملة بالقصب أمام مدخل قرية «البلابيش» بحري دائرة مركز دار السلام نتج عنه وفاة شخص وإصابة شقيقه.

وتبين وفاة «أحمد. ح. ع»، 47 سنة عامل ومقيم بقرية «الأحايوة شرق»، وإصابة شقيقة «عيد»، ٣٥ سنة، بكسور بالرجل اليسرى، تم نقله مستشفى سوهاج العام.


بينما في اليوم التالي الإثنين 29 يناير، وقع حادثان بالطريق السريع «سوهاج ـ نجع حمادي» الشرقي دائرة مركز دار السلام بأماكن مختلفة، أحدهما أمام مدخل «الدنافقة»، والآخر أمام مدخل «الزرازرة»، وأسفر الحادثان عن مصرع وإصابة 4 أشخاص.

وتبين أن الأول وقع أمام مدخل قرية «الدنافقة» أسفر عن مصرع «شريف. ر. ح»، 16 سنة، حال قيامه بسحب «عود قصب» من أعلى السيارة المحمل عليها أثناء سيرها بالطريق السريع ما أدى إلى سقوطه تحت عجلتها.

أما الثاني وقع أمام مدخل قرية الزرازرة بناحية المركز نتج عنه إصابة كل من «عمر. ع. ن»، 17 سنة، و«مدني. م. ه» 50 سنة، مدرس، و«عبد العزيز. ف. إ»، 63 سنة، عامل، وتم نقلهم إلى مستشفى دار السلام المركزي، بينما تم تحويل الحالات الحرجة إلى مستشفى سوهاج العام.


أما الخميس 8 فبراير لقي طفل مصرعه حادث أمام قرية الدير ناحية مركز دار السلام أثناء قيامه بمحاولة سحب عود قصب من السيارة أثناء سيرها بالطريق السريع «سوهاج ـ نجع حمادي» الشرقي.

وتبين وفاة الطفل «محمود. أ»، 14 سنة، طالب، مقيم بذات الناحية، بسبب قيامه بسحب عود قصب من سيارة نقل محمل عليها أثناء سيرها بالطريق السريع إلا أنه سقط أسفل عجلاتها، ما أدى وفاته، تم نقل الجثة إلى مشرحة مستشفى دار السلام المركزي.


وأصيب طفل في حادث أخر أمام المدخل البحري لمركز دار السلام، السبت 10 فبراير، وتبين أنه «إسلام. ح. ع» 15 سنة ويقيم بقرية الجلايلة ناحية المركز، وتم نقله إلى مستشفى سوهاج العام.

بينما في يوم السبت 17 فبراير لقي شخص مصرعه وأصيب 2 أخرين في حادثي تصادم بنفس الطريق السريع دائرة مركز دار السلام.

وتبين أن الحادث الأول نتج عنه وفاة «منصور. م. ا»، مقيم بنجع الدير، إثر تصادم سيارة ملاكي بالقرب من كوبري «جرجا _ دار السلام»، أودت بحياته، وتم نقله إلى المشرحة بمعرفة النيابة.

أما الثاني وقع بالقرب من المركز ونتج عنه إصابة كلًا من «السيد. ع. ع»، 19 سنة، و«عصام. ع. ا»، 32 سنة، ويقيمان بقرية الزرازرة بكدمات متفرقة بالجسم، تم تحويلهما إلى مستشفى سوهاج العام.


واختتم شهر فبراير بحادثي تصادم، أمام قريتي بدائرة المركز وأسفرا عن مصرع 2، وإصابة 13 شخصًا أخرين، وتم نقل الجثتين إلى المستشفى المركزي، بينما المصابين إلى مستشفى سوهاج العام.

وكان الحادث الأول أمام قرية أولاد الشيخ، تمثل في تصادم سيارة سوزوكي بأخرى وأسفر عن إصابة 6 سيدات من مستقلي السيارة بالإضافة للسائق وتبين أن جميعهم يقيمون بدائرة مركز شرطة أخميم، وتم نقلهم إلى مستشفى سوهاج العام لتلقي العلاج.

والثاني أمام قرية نجع عمار ناحية مجلس قروي أولاد يحيى بمركز دار السلام اصدمت سيارة بيجو بأخرى ميكروباص على الطريق السريع، ونتج عن الحادث وفاة محمد عبد القادر 56 سنة يقيم بنجع الدير ناحية المركز وسيدة أخرى تبين أنها تقيم بقرية بهجورة التابعة لمركز نجع حمادي بمحافظة قنا وإصابة 6 أشخاص أخرين بجروح عبارة عن كسور متفرقة بالجسد وتم نقل الجثتين لمستشفى دار السلام المركزي بينما تم نقل المصابين إلى مستشفى سوهاج العام.


ولقي سائق مصرعه وأصيب مساعده أمس الأحد في سقوط سيارة محملة بالقصب بناحية أولاد يحيى دائرة مركز دار السلام.

وجاء البلاغ إلى مركز شرطة دار السلام بحدوث هبوط أرضٍ أدى إلى سقوط السيارة في الترعة، محمل عليها 25 طن قصب، قيادة «كليب. م» سائق 36 سنة ويقيم أولاد يحيى الحاجر دائرة المركز، ونتج عنه وفاة قائد السيارة، وإصابة مساعده، وتم انتشالهم من الترعة ونقلهما لمستشفى دار السلام المركزي.

في هذا الصدد فقد وجه إبراهيم بكري أحد شباب المركز بدار السلام إلى الأهالي عددًا من الرسائل الهامة لتجنب خطر الطريق.

1 ـ عدم القيادة على الطريق السريع لكل من لا يمتلك موهبة القيادة.

2 ـ عدم القيادة لمن لا يمتلك رخصة قيادة.

3ـ عدم تخطى السرعات المقررة التي تخص كل مركبة حسب تنظيم القانون لها.

4 ـ الالتزام بالسير بالجانب الأيمن من الطريق.

5 ـ مراعاة استخدام الإشارات وآلة التنبيه الموجودين في السيارة بصفة دائمة وعند الحاجة.

6 ـ تجنب الوقوف على الطريق عند نزول أو صعود الركاب.

7 ـ عدم سير المركبات المتهالكة والجرارات الزراعية ليلا على الطريق السريع إلا عند الضرورة، وإذا اضطر قائد الجرار أو السيارة المتهالكة السير ليلا يجب أن تكون هناك أنوار للتنبيه.

8 ـ الالتزام التام من قائدي الدراجات البخارية «الموتوسكلات» بالسير بالجانب الأيمن من الطريق مع مراعاة استخدام الإشارات والخوذة.

9 ـ الالتزام التام من قائدي «التوك توك» و«التروسيكلات» بالجانب الأيمن من الطريق ويستحسن عدم سيرهم بالمرة على الطريق السريع.

10 ـ في حالة اختراق الطريق أثناء دخول أو خروج المركبة من القرى إلى الطريق السريع والعكس أيضًا التأكد من عدم وجود سيارات أثناء الاختراق.

ومن ناحية أخرى أختص «بكري» المسئولين بعدة رسائل لتوفير جميع الخدمات للمواطنين وتذليل الصعاب لقضاء حوائجهم على أكمل وجه حسب الدستور والقانون.

1 ـ مراعات الصيانة الدورية للطريق والتوسعات لبعض الأماكن التي تحتاج بالفعل إلى توسيع لتجنب الحوادث.

2 ـ إزالة «المطبات» الموجودة على الطريق السريع وعمل بدل منها طبقًا للمواصفات القانونية التي تنظم ذلك.

3 ـ يجب عمل لوحات إرشادية وتذكيرية لقائد السيارات على جانبي الطريق.

4 ـ إنشاء أعمدة إنارة لكل الأماكن التي تحتاج إلى إضاءة ليلًا.

5 ـ الصيانة الدورية لكل أعمدة الإنارة الحالية المنتشرة على الطريق.