رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعرفى على فوائد "التقميط" لطفلك

النبأ



العديد من الأمهات حول العالم تعتمد فى تعاملها مع مولودها الجديد بما يسمى "التقميط"، وهوعبارة عن لف جسم الطفل كاملا بقماشة من أجل شد جسمه ورجليه، دون علم إذا ما كانت هذه العملية مفيدة أم مضرة بالنسبة لطفلها الرضيع، فهذه العملية تمنعه تماما من الحركة.

-تعرفى على العمر المناسب لتقميط الطفل:

يمكن للأم أن تقوم بتقميط مولودها بعد وقوع المشبك السرى، مع مراعاة ألا يكون القماط ضيقا على جسم الطفل؛ حتى لا يمنعه التنفس بشكل جيد، وبحسب جسم الطفل تستطيع الأم أن تتوقف عن التقميط، وهذا غالبا يكون بين الشهر الرابع، والشهر الخامس، حيث تبدأ عظام الطفل تنمو بسرعة، ويستطيع الطفل السيطرة على حركة رقبته وعضلاته، وبالتالى يكون التقميط فى هذه الحالة مضرا للطفل.

-فوائد التقميط للطفل:
1-التمقيط يساعد على تقوية عضلات الطفل، وكذلك حمايتة من الوقوع والضربات الخارجية.

2-التمقيط يمنح الطفل التدفئة الجيدة اللازمة لجسمه، ويمنع الهواء البارد من الدخول إليه.

3-التمقيط يعد من أفضل الوسائل لتهدئة الطفل، مما يساعده على النوم بطريقة أسرع.
4-يتم التمقيط عن طريق ضغط القماش على جسم الطفل بطريقة خفيفة، ممايجعل الطفل يشعر وكأنه فى رحم أمه، ويمنحه الاحساس بالأمان.

5-التقميط من النصف العلوى للطفل فقط، مع إبقاء منطقة الساقين حرة من دون الشد والضغط عليها ، أفضل من التقميط الكلى؛ حتى لا تتعرض منطقة الأوراك للأذى، فهى المنطقة الأكثر تضررا من التقميط الشديد.

-أضرار التقميط:
1-ليس من الضرورى تقميط الطفل، فهذه العادة قديمة لكن لم تعد معتمدة فى معظم المجتمعات، والأطفال تنمو بالشكل الصحيح من دونها.

2-التقميط يسبب الضغط المتواصل على الرجلين، ولفترات طويلة؛ مما يؤدى لتشوهات فى ساق الطفل، وكذلك يعرضه إلى مشاكل فى وركيه، ومنطقة الفخذين.