رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خطوات هامة تحمي طفلك من المخاطر عند «تناول الأدوية»

النبأ


يمكن اعتبار مفهوم «أمانة الدواء»، بإنه علم متكامل فى حد ذاته، يحتوى على العديد من الجوانب، مثل نوعية العلاج، والأعراض الجانبية للأدوية الضارة، والأودية المزيفة، وعدم الفعالية.

والسؤال المطروح للآباء إذا لم تكن لديهم معلومات عن الأدوية، وطرق استعمالها، فكيف سيعطون أولادهم الأدوية بالطرق السليمة والآمنة؟.

-مخاطر استعمالات الأدوية لدى الأطفال:
فى البداية يوضح الدكتور محمد إبراهيم شقوير، أستاذ طب الأطفال وحديثى الولادة، أن أخطاء تعاطى الأدوية تشكل خطرا على حياة الأطفال، فإذا كان الطفل يعانى من الأنفلونزا، والزكام يفضل عدم إعطائه أى منتج من الأسبرين؛ نظرا لأنه قد يسبب مرضًا نادرا وخطيرًا على الدماغ والكبد، تسمى "الرى سيندروم"، والدواء المركب من "الباراسيتامول" هو بديل أكثر أمنا، ولكن يجب مراعاة أن "الباراسيتامول" الذى يباع تحت  أسماء تجارية، قد يحدث آثارا جانبية خطيرة إذا أخذ بجرعات كبيرة، ويسبب أضرار بالكبد،أو الكلى،  وطفح جلدى، وأحيانا يشكل خطرا على حياة أطفالنا، ونرى ذلك بشكل أوضح فى استخدام غرف الطوارئ للأطفال بنسبة أكبر من البالغين، ولاسيما الأطفال المصابين بالأمراض المزمنة، مثل الصرع، والربو.

وينصح الدكتور- شقوير- بضرورة توخى الحذر عند استخدام الأدوية للأطفال، وهناك مجموعة من الأسئلة لفهم جميع المعلومات، قبل إعطاءالأدوية للأطفال بالشكل الصحيح :

-ما اسم الدواء،ولماذا يستخدم؟

-كيفية تناول الدواء ،والتعليمات الخاصة لتناوله (مثل الطعام ،أو الشراب).

-ماذا يجب على الآباء إذا واجه أى مشكلة عند تناول الطفل الدواء؟

-ما الأعراض الجانبية لأدوية الأطفال؟

-هل يتفاعل الدواء مع أدوية أخرى يأخذها الطفل؟

-ما المدة الزمنية التى يجب أن يستغرقها الدواء ومتى ستتحسن الأعراض؟

-كيفية تخزين الدواء؟