رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبير عالمى يوصى بالتغذية السليمة للوقاية من الاصابة بالسرطان

 أ.د رفعت حجازى
أ.د رفعت حجازى

أوصى خبير التغذية العالمى أ.د رفعت حجازى خلال الندوة التى نظمها مركز الأورام بجامعة المنصورة عن التعذية السليمة لمرضى الأورام



وأشار أن  أمراض سوء التغذية بين تنتشر بين  مرضي السرطان وهي مسئولة عن مضاعفات وأعراض خطيرة قد تؤدي الي تطويل فترات الشفاء وعدم إلتآم الجروح والضعف والوهن والتعرض لالتهابات بكتيرية وفيروسية في الجهاز التنفسي والوفيات. 
من المهم جدا التعرف علي أعراض وأسباب مرض سوء التغذية بين هؤلاء المرضي ومعالجة الامر مبكرا لمنع تطور الحالة. من الافضل ان يتم الكشف عن هذه الأمراض وطرق علاجها عن طريق متخصصين في التغذية العلاجية. تنتشر فرق التغذية العلاجية في مستشفيات العالم وتتولي رعاية المرضي غذائيا من اول اكتشاف مرض السرطان وطول فترة علاج المريض. 
توجد الكثير من الأسباب لانتشار مرض سوء التغذية بين مرضي السرطان ومن هذه الأسباب انسداد الجهاز المعوي وفقد الشهية بسبب المرض او العلاج الكيماوي والإشعاعي وتأثير السرطان علي الجسم وكيفية استخدامه للمواد الغذائية. 
الجهاز العضلي من أهم اجهزة الجسم التي تمكن المريض من أداء وظائفه والتقليل من الأضرار الجانبية للعلاج الكيماوي والمحافظة علي مناعة الجسم ومقاومته للامراض المعدية.
 هذا النسيج العضلي يمكن تغذيته بالبروتينات وفيتامين د والكالسيوم. ينصح لمريض السرطان ان يتوجه لأقرب متخصص تغذية علاجية لتحديد النظام الأمثل المناسب لكل مريض. من الأساليب التي يستخدمها المتخصصون تعديل الأطعمة ودعمها بالمكملات الغذائية او التغذية عن طريق الجهاز الهضمي أو التغذية عن طريق الحقن الوريدي. علاج أمراض التغذية لمرضي السرطان يتطلب فريق عمل وتناسق بين الفريق العلاجي وفريق التغذية.